إعلان

الإفتاء: 11 أدبًا يجب أن تراعى عند الخروج في شم النسيم

02:44 م السبت 27 أبريل 2019

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

نشرت دار الإفتاء المصرية آدابا يجب أن تراعى عند الخروج للمتنزهات في شم النسيم.

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرئيسية "فيسبوك" أن الآداب التي يجب تراعى هي:

1 ـ لا تكتب على الجدران، وان المتأمل في خلق الله يجد أن الكون كله يتسم بالجمال، فلماذا نشوه كل ما تقع عليه أعيننا بأيدينا، وعدم المحافظة على الممتلكات العامة.

2 ـ لا تلق المخلفات على الأرض وفي المنتزهات، أن في مظاهر الرقي المحافظة على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق، وعدم القاء المخلفات.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "الايمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله الا الله وأدناها أماطه الأذى عن الطريق" رواه مسلم.

3 ـ غض بصرك عن كل محرم، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم" أعطوا الطريق حقه.. غض البصر، وكف الأذى ورد السلام، والامر بالمعروف، والنهي عن المنكر" رواه البخاري.

4 ـ حافظ علي نظافة مصادر المياه من التلوث، فعن جابر قال " نهي رسول الله ـ صلي الله علية وسلم ـ أن يبال في الماء الجاري" رواه الطبراني.

5 ـ عدم التدخين في الأماكن العامة، لا ضرر ولا ضرار في الإسلام، وقد ثبت علميا أن التدخين بكل أنواعه مضر بصحة وبدن الانسان وبمن حوله، وملوث للبيئة فتجنب كل ما يؤدي للضر لك او لغيرك.

6 ـ عدم قضاء الحاجة في الطريق، لا تؤذ الناس بقضاء حاجتك في طرقهم واماكن الانتظار:

قال رسول الله صلي الله علية وسلم " اتقوا اللعانين" قالو: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال "الذي يتخلى في طريق الناس او في ظلهم" رواه مسلم.

7 ـ المحافظة على الأماكن العامة:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من زحزح عن طريق المسلمين شيئاً يؤذيهم كتب الله له به حسنة".. رواه احمد؟

8 ـ التعاون بين الناس، قالو من أدأب الطريق، المعاونة علي حمل المتاع علي السيارة أو غير ذلك.

قال النبي ـ صلي الله علية وسلم ـ :" كل سلامي عظم الانسان علية صدقة كل يوم يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفح عليها متاعه صدقة".. رواه البخاري.

9 ـ عدم إزعاج الاخر، يجب أن نحرص على إقامة علاقات طيبه مع الاخرين والإحسان إليهم، وعدم ازعاجهم بأي من أوجه الازعاج والضوضاء برفع الصوت او الاكثار، من استخدام أداة التنبيه أثناء قيادة السيارة من غير حاجه.

10 ـ إعطاء الطريق حقه، عند السير في الطرق العامة ينبغي إعطاء الطريق حقة، ويدخل في ذلك كف الأذى، وعدم تضييق الطريق ومساعدة كبار السن، وعدم السخرية من الفقراء وأصحاب المهن البسيطة.

11 ـ الالتزام بقوانين المرور، أن الالتزام بالأنظمة العامة والقوانين، كالالتزام بقوانين المرور، وممرات المشاة، والالتزام بالأماكن المحدودة للصعود والهبوط عند الركوب بعض وسائل المواصلات، يصلح حياة الانسان في كل أموره من نسبة المخاطر التي قد تنتج عن شدة الزحام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان