في ذكرى ميلاد ألب أرسلان.. السلطان الذي أوقع إمبراطور الروم لأول مرة في الأسر

04:29 م الإثنين 20 يناير 2020
في ذكرى ميلاد ألب أرسلان.. السلطان الذي أوقع إمبراطور الروم لأول مرة في الأسر

ألب أرسلان

كتبت – آمال سامي:

في مثل هذا اليوم العشرين من يناير عام 1029 ولد السلطان الكبير، أو سلطان العالم كما عرف به الملك العادل ألب أرسلان، في خوارزم.. هو محمد بن السلطان جغري بك داود ميكائيل بن سلجوق بن نقاق بن سلجوق التركماني، من أعظم ملوك الإسلام وأبطالهم، تولى الحكم بعد عمه طغرل بك، وكان عادلًا ذا سيرة حسنة كثير الصدقات حتى ورد أنه كان يتصدق في كل رمضان بخمسة عشر ألف دينار.

من هم السلاجقة؟

في النصف الأول من القرن الخامس الهجري أستطاع السلاجقة أن يقيموا دولة قوية في خرسان وبلاد ما وراء النهر بعد سقوط الدولة الغزنوية، وتبعوا الخلافة العباسية ولم يستقلوا عنها، واتسعت دولتهم لتسيطر على إيران والعراق، ودخل طغرل بك، مؤسس دولة السلاجقة وعم ألب أرسلان، بغداد عام 447 هـ الموافق 1055م، وسمي هذا العصر في الدولة العباسية عصر نفوذ السلاجقة حيث كانت السلطة فعليًا في ايديهم وكان للخليفة فقط مظاهر الخلافة والملك لا فاعلية السلطة.

وتنسب تلك الدولة إلى "سلجوق" زعيم عشائر الغز التركمانية التي هاجرت واستقرت في بخارى.

كيف وصل ألب أرسلان إلى الملك؟

حين توفى طغرل بك نشأ صراع على السلطة، حيث لم يكن له ولد يخلفه، حتى نجح ألب أرسلان، ابن اخيه، بعد استعانته بنظام الملك، الذي كان يتولى منصب الوزارة، أن يحسم هذا الخلاف لصالحه. ويقول الصلابي في كتابه "دولة السلاجقة" نظام الملك كان وزيرًا ماهرًا فكان يكرم العلماء والفقراء، وحين خرج على ألب أرسلان "قتلمش" وطمع في أخذ الملك منه، وجمع له أرسلان الجنود، قال له وزيره نظام الملك: أيها الملك لا تخف، فإني قد استخدمت لك جندًا ليليًا يدعون لك وينصرونك بالتوجه في صلواتهم وخلواتهم، وهم العلماء والصلحاء، وانتصر الب أرسلان على قتلمش بالفعل وتوحدت عليه الكلمة.

كان ألب أرسلان قائدا ماهرا، وكان يتطلع إلى إخضاع اقاليم جديدة وضمها لدولته ونشر دعوة الإسلام، فقام بعدة فتوحات بعد أن ظل سبع سنوات كاملة يوطد ملكه وسيطرته على دولته وبعد ذلك بدأ يخطط لهدفه البعيد وهو كما يقول الصلابي: "توحيد العالم الإسلامي تحت راية الخلافة العباسية السنة ونفوذ السلاجقة" فكان من أهدافه السيطرة على كل الدول التي استقلت عن الخلافة العباسية ومنها الفاطمية في مصر. فأغار على حلب واسقط الدولة المراديسية فيها وكانت دولة شيعية، وأجبر أميرها محمود بن صالح بن مرداس على اقامة الدعوة للخليفة العباسي بدلا من الخليفة الفاطمي، واستطاع الوصول للشام والسيطرة على الرملة وبيت المقدس وانتزاعهم من الفاطميين، لكنه لم يستطع الاستيلاء على عسقلان التي كانت مدخلًا لمصر، وكان هدف ألب أرسلان أن يتحرك تجاه الفاطميين في الشام والاستيلاء على مصر، وتحرك بالفعل إلى مصر بعد أن ارسل له أبا جعفر بن محمد بن البخاري قاضي حلب يطلب منه أن يرسل جيشًا إلى مصر ليسانده، لكنه واجه عدة عقبات منها مقاومة مدينة الرها البيزنطية التي ظل يحاصرها حتى تصالح مع اهلها بعد أكثر من ثلاثين يوما من الحصار المتواصل، حتى وصل إلى حلب واخضعها للدولة السلجوقية.

معركة ملاذكرد

كانت من أشهر معارك ألب أرسلان معركة ملاذكرد، حيث أثارت فتوحاته غضب إمبراطور الروم أرمانوس، فحرك قواته ضد السلاجقة ودخل معهم في عدة معارك كانت ابرزها ملاذكرد في اغسطس عام 1071م، وكان عدد جنود ألب أرسلان وقتها 15 ألفًا وجند الروم 200 ألف، لذا نصحه الفقيه أبو نصر محمد بن عبد الله الملك البخاري بأن يختار وقتًا معينًا للمعركة وهو الجمعة بعد الزوال حتى يدعو الخطباء للمجاهدين المسلمين فقال له: إنك تقاتل عن دين وعد الله بنصره وإظهاره على سائر الأديان، وأرجو أن يكون الله قد كتب باسمك هذا الفتح فالقهم يوم الجمعة في الساعة التي يكون الخطباء على المنابر فإنهم يدعون للمجاهدين.

واستطاع المسلمون الانتصار في المعركة بل ووقع في أسرهم ملك الروم نفسه أرمانوس لكن ألب أرسلان عفا عنه وأخذ منه الفداء وهو ألف ألف دينار وخمسمائة ألف دينار، وكانت هذه أول مرة يقع فيها إمبراطور الروم في أسر المسلمين.

بعد عام وأقل قليلًا من تلك المعركة، توفي ألب أرسلان وعمره 44 عامًا في 29 نوفمبر 1072م، على يد يوسف الخوارزمي، حيث ارتكب جريمة كان يفصل فيها ألب أرسلان وأمر بأن تشد اطرافه الأربعة ويعذب ثم يقتل، فقال يوسف له: يا مخنث مثلي يقتل هذه القتلة؟ فغضب أرسلان وقال حلوه ورماه فاخطأه، فبادره يوسف بسكين وعاجله بضربة على رأسه فقتله.

موضوعات متعلقة..

- في ذكرى ميلاده.. تعرف على الدبلوماسي البريطاني الذي كان سببًا في دخول الآلاف الإسلام

- ميلاد المسيح في القرآن الكريم.. صفات وسمات نبي الله عيسى عليه السلام

- في ذكرى وفاته.. هل كان ابن سينا ملحدًا؟

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117156

    عدد المصابين

  • 103082

    عدد المتعافين

  • 6713

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي