إعلان

دعاء الزلازل والهزات الأرضية.. أدعية جامعة لحفظ النفس من الخوف والفزع

11:32 ص الثلاثاء 07 فبراير 2023

الدعاء

كتب- مصراوي:

بعد وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب مدنا في سوريا وتركيا والذي أوقع الآلاف بين قتلى ومصابين، نشرت دار الإفتاء المصرية دعاء الخوف وقت المحن وما يقوله الإنسان عند حصول الفزع من الزلازل ونحوها.
وبينت أنه ورد في السُّنَّة المطهَّرة أن الإنسان إذا حصل له ما يُرَوِّعُهُ أن يقول: هو الله، الله ربي لا شريك له؛ لما جاء عن ثوبان رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلم كان إذا راعَه شيء قال: «هُوَ اللهُ، اللهُ رَبِّي لا شَرِيكَ لَهُ» رواه النسائي في "السنن الكبرى".
فهذا الحديث يدلُّ على استحباب الدعاء عند حصول ما يُرَوِّع الإنسان أو يُفزعه من الظواهر الطبيعية وغيرها بالدعاء المذكور، وكذلك استحبَّ العلماءُ الصلاة عند حدوث شيء من هذا القبيل؛ لما في الصلاة من تحقيق الطمأنينة والسكينة، قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾ [المعارج: 19 - 23].

أدعية الخوف والفزع

وقد يمرُّ الإنسان بمراحل صعبة في حياته تؤدي به إلى الخوف، لذلك عليه بالدعاء، ومن أدعية الخوف وقت الزلازل والمحن ما يلي مما ورد في الكتب الجامعة للدعاء المستجاب:
اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ.
اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.
اللهُمَّ لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبراً، اللهُمَّ إنَّا نسألك راحةً في البدن وراحةً في القلب وراحةً في النفس، واجعل لنا يا الله من كل ضيقٍ مخرجاً ومن كل همٍ فرجاً ومن كل دعاء قبولاً واستجابة.

اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ.
اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، وأَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي.. اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، واحْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن تعيذني وذريتي وجميع أهلي من الخوف والجزع.
اللهم يا أمان الخائفين آمن روعتي، واجعلني من الآمنين. اللهم احمني وذريتي من سوءٍ وشر ولا ترني فيمن أحب بأساً يبكيني. اللهم إني ضعيف فقوني وإني خائفٌ فأمِّنٍّي.
اللهم أنزل السكينة على قلبي وتوفني مسلماً وألحقني بالصالحين.
اللهمّ إني أعوذ بقوتك من كل شرٍ، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذنوب. اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، اللهم إني أسألك خير الدنيا وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك يا رب العالمين.

اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم.

فيديو قد يعجبك: