إعلان

علي جمعة يوضح أنواع الذكر ومعنى "الباقيات الصالحات" و"العشرة الطيبة"

12:22 م الأربعاء 12 يناير 2022

علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، حول الذكر الذي أمرنا الله به وأنواعه، فقال إن الله سبحانه وتعالى أمر في أكثر من موضع عباده بالذكر، أمرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بالذكر، فقال: " فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ"، وأكثر من الأمر بالذكر فقال: " وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ"، وقال: " أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، حتى سمى القرآن الذكر، فقال: " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".

وقال جمعة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علمنا الذكر فعلمنا "سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله" وهذه الخمسة تسمى الباقيات الصالحات.

وكذلك علمنا حسبي الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون وتوكلت على الله واستغفر الله والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، يقول جمعة، وهذه تسمى بالعشرة الطيبة، وقال علي جمعة أن سيد درويش أخذها وسماها على ألعاب الكوتشينة وهي من كلام أهل الله في ذكر الله.

ومن بين الأذكار التي علمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم، يقول جمعة، هي دعوة الله بأسمائه الحسنى وذكره بها، وقد وردت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية.

موضوعات متعلقة:

نصيحة النبي لابنته حين شكت ثقل أعبائها المنزلية.. تعرف عليها

بالفيديو| محمد أبو بكر يوضح كيف يرفع الله ذكرك ويرزقك الصبر والثبات

بالفيديو| ذكر يحفظ من المعاصي والشيطان ويرفع الدرجات في الجنة.. يوضحه الشيخ محمد أبو بكر

محمد أبو بكر: هذا الدعاء يجعلك شريكًا في كل دعاء يدعو به البشر

فيديو قد يعجبك: