إعلان

دعاء بدء العام الهجري الجديد ورؤية الهلال.. تعرف عليه في أولى ليالي شهر الله المحرم

09:00 م الأربعاء 19 أغسطس 2020

دعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

بعد مغرب اليوم، بدأت أولى ليالي شهر الله المحرم معلنة بدء عام هجري جديد دار الإفتاء 1442 هجريًا، وذلك بعد إعلان دار الإفتاء المصرية أن اليوم الأربعاء هو آخر أيام شهر ذى الحجة وأن غدًا الخميس الموافق 20 من أغسطس هو بداية شهر الله المحرم وأول أيام العام الهجرى الجديد.

وأشارت الإفتاء إلى أن اللجان الشرعية التابعة لها فى كافة محافظات الجمهورية تمكنت من رؤية الهلال وعليه يكون غدًا الخميس هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة.
ومن الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال: "اللهم أهلة علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله".

ونشر الداعية الحبيب علي الجفري عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، دعاء الصالحين في بداية العام الهجري، قائلاً:

"بسم الله الرحمن الرحيم، وصلِّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

(اللهم) ما عملتُ من عمل في السنة الماضية ولم ترضه، ونسيته ولم تنسه، وحلمتَ عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني الى التوبة بعد جراءتي عليك (اللهم) وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحيم، وصلِّ الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.. (ثلاث مرات)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين (اللهم) صل على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نوراً، وتكون لنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، (اللهم) أنت الأبدي القديم الأول، وعلى فضلك العظيم وكريم جودك العميم المعوّل، وهذا عام جديد قد أقبل، أسألك العصمة فيه من الشيطان وأوليائه، والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء، والاشتغال بما يقرّبني إليك زلفى، يا ذا الجلال والإكرام، وصلِّ الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.. (ثلاث مرات)

وذكر الجفري أن هذا الدعاء ذكره العلّامة الدّيربي في فوائده، نقلاُ عن العلّامة جمال الدين سبط ابن الجوزي، عن الشيخ عمر بن قدامة المقدسي، دعاء لأول العام ودعاء لآخره وقال: مازال مشائخنا يوصون به ويقرءونه، وما فاتني طول عمري.

فيديو قد يعجبك: