إعلان

تعرف على أول آية نزلت في أحكام المواريث وتفسيرها

01:00 ص الأربعاء 18 سبتمبر 2019

أول آية نزلت في أحكام المواريث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ذكر الإمام الطبري في تفسيره الآية الكريمة في قول الله تعالى: {لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا}.. [النساء : 7]، أن هذه الآية نزلت من أجل أهل الجاهلية الذين كانوا يُورِّثون الذكور دون الإناث، وهى أول آية نزلت المواريث.

وفي سبب نزولها قصة هي: روى أن أوس بن ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ، تُوُفِّيَ عن زوجة وثَلَاثَ بَنَاتٍ لَهُ مِنْهَا، فَقَامَ رَجُلَانِ هُمَا ابْنَا عَمِّ الْمَيِّتِ وَوَصِيَّاهُ، فَأَخَذَا مَالَهُ وَلَمْ يُعْطِيَا امْرَأَتَهُ وَبَنَاتِهِ شَيْئًا، فرفعت الزوجة الأمر وذَكَرَتْ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: (ارجعى إلى بيتك حَتَّى أَنْظُرَ مَا يُحْدِثُ اللَّهُ فى أمرك)؛ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تعالى هَذِهِ الْآيَةَ: قال تعالى: {لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا}.. [النساء : 7].

وفي تفسير هذه الآية يقول الطبري: للذكور من أولاد الرجل الميِّت حصة من ميراثه، وللإناث منهم حصة منه، من قليل ما خلَّف بعده وكثيره، حصة مفروضة، وحصة واجبةٌ مقدرة محددة مؤقتة.

فيديو قد يعجبك: