​هل الواجب إغلاق المحلات التجارية لصلاة الجمعة أم لجميع صلوات اليوم؟ والإفتاء تجيب

04:00 ص الجمعة 07 فبراير 2020
​هل الواجب إغلاق المحلات التجارية لصلاة الجمعة أم لجميع صلوات اليوم؟ والإفتاء تجيب

إغلاق المحلات التجارية للصلاة

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقوب : "في يوم الجمعة هل يجب على التجار إقفال محالهم التجارية في ذلك اليوم جميعه وقت الصلاة وقبلها؟ أو لا يجب إلا وقت الصلاة حسب ما يرشد إليه قوله عز وجل: {وَذَرُوا الْبَيْعَ}.. [الجمعة: 9]؟ أفيدونا الجواب لا زلتم ملجأً للقاصدين؟".

وتفضل الشيخ عبدالرحمن قراعة - مفتى الديار المصرية - أنذاك بالإجابة على السؤال قالاً: الواجب هو ترك البيع وكل عمل ينافي السعي إلى الجمعة بالأذان الأول وهو الذي يكون على المنارة بعد الزوال على القول الأصح؛ عملًا بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}.. [الجمعة: 9].

وتابع قراعة من خلال إجابته على السؤال الذى تم عرضه عبر الموقع الرسمي للدار قالاً: أنه ليس في هذه الآية الشريفة ما يدل على وجوب إغلاق محال التجارة في يوم الجمعة لا في وقت الصلاة ولا بعد الفراغ منها، فهي باقية على إباحة فتحها وإغلاقها، على أن قوله تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ}.. [الجمعة: 10] صريح في الأمر بالانتشار للتجارة، والتصرف في الحوائج وابتغاء الرزق، وإن لم يكن الأمر هنا للوجوب بل هو للإباحة، فالقائل بوجوب إغلاق أماكن التجارة في يوم الجمعة مثبت حكمًا لم يثبته الشارع؛ لأنه إنما أثبت وجوب السعي للصلاة فقط.

موضوعات متعلقة..

- أعمل بالليل وأنام بالنهار فما حكم ترك صلاة الجمعة بسبب نومي؟.. والبحوث الإسلامية تجيب

- الإفتاء توضح حكم الدعاء بين الخطبتين وساعة الإجابة يوم الجمعة

- ساعة الإجابة في يوم الجمعة متى تبدأ وتنتهي؟

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 710

    عدد المصابين

  • 157

    عدد المتعافين

  • 46

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 837211

    عدد المصابين

  • 176058

    عدد المتعافين

  • 41250

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان