• لا تتهاونوا في تربيتهم.. جمعة: علينا أن نربي أطفالنا على مكارم الأخلاق

    07:52 م الأحد 20 أكتوبر 2019
    لا تتهاونوا في تربيتهم.. جمعة: علينا أن نربي أطفالنا على مكارم الأخلاق

    الدكتور علي جمعة

    كتب ـ محمد قادوس:

    قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن القرآن الكريم نص في سورة النور على أدب الطفل في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ} ولكن كثيرًا من الناس قد أهملوا هذا التعليم.

    وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: الحمد لله قد وافق ما وصل إليه العلم الحديث من أبحاث في نفسية الطفل ما أمر به سيد الخلق ﷺ بوضوح وجلاء الطفل يتأثر وهو رضيع، يتأثر وهو ابن ثلاث شهور، وبذلك لا ينبغي علينا أن نذكر أمامه الألفاظ القبيحة. ونقول هذا مازال صغيرًا. ونظل نقول إنه مازال صغيرًا حتى إذا ما كان شابًا فتيًا والأم والأب يظنان أنه مازال صغيرًا والأمر ليس كذلك؛ ولذلك ينبغي علينا أن نعلمه عدم الاطلاع على العورات. ينبغي علينا أن نؤدبه فيما صدر منه من ألفاظ؛ فلا نفرح بشتيمة الأب والأم ونضحك من هذا الطفل الصغير الذي يتكلم بهذه الألفاظ الخارجة أبدًا. ولا نتهاون مع الأطفال في هذا وينبغي علينا برفق وبرحمة وبتؤدة وباستمرار أن نربي الطفل على مكارم الأخلاق.

    وتابع عضو هيئة كبار العلماء: ربما الأسر التي لا تقوم بالفرائض الإسلامية ولا يتحلوا بالأخلاق الإسلامية، ربما يقع أبناؤها في محاذير فيصل الأطفال في هذه الأسر إلى شيء من الانحراف الفكري بل والجنسي في أحيان كثيرة.

    وأوضح جمعة أن هنا مشكلة أن كثيرًا من الأسر تنام في غرفة واحدة. ويكون عنده من الأولاد عشرة. والأب والأم والعشرة ينامون في غرفة واحدة. ولذلك كان بعض السلف يقولون: إن كثرة العيال أحد الفقرين ليس فقط فقد النقود إنما كثرة العيال أيضًا أحد الفقرين.

    ولذلك عندما أدبنا الإسلام بأدب معين، وهو أننا يجب أن نراعي تلك العورات الثلاثة: قبل الفجر، وعند القيلولة من الظهيرة، وبعد العشاء.

    وأكد المفتي السابق أننا لابد علينا أن نصل إلى تنفيذ هذا الأدب. وتنفيذ هذا الأدب لا يتأتى من ليس معه قدرة على تأديب أولاده كأن يأتي بعشرة ويضعهم في غرفة واحدة.

    إعلان

    إعلان