إعلان

روشتة لعلاج السرحان في الصلاة.. تعرف عليها من عمرو خالد

02:25 م الإثنين 30 ديسمبر 2019

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آمال سامي:

أول ما يعين على عدم السرحان في الصلاة أن يفهم المسلم رموز وأسرار الصلاة، يقول الداعية الدكتور عمرو خالد، ردًا على شاب يسأله نصيحة حول السرحان في الصلاة، فيقول له أنه تلقائيا يبدأ الصلاة بضبط القبلة وكل ما يفعله يفعله بجسمه لا بقلبه، فعليه أولًا أن يتوجه إلى الله بقلبه، فالقبلة ليست قبلة الجسم فقط، فهي قبلة القلب أيضًا فيقول خالد: "وجه قلبك إلى الله".

يلفت خالد النظر إلى أن المصلي عليه أن يفهم معاني الصلاة، فحين يقول الله أكبر عليه أن يكون الله أكبر من كل شيء من كل أمر في حياته، ويجب أن يفكر في كلمة الله أكبر ويصغر أمامها الدنيا، وأيضًا يتذوق معنى لقاء الله، فهو في حضرة لقاء الله، فإن التفت، يقول الله في الحديث: أوجدت خير مني تلتفت إليه؟ فوقفة الصلاة هي وقفة أدب مع الله، يقول خالد.

ثم يستطرد عمرو خالد في الحديث عن معاني الصلاة فيذكر ما علمنا إياه النبي في قراءة الفاتحة وأننا حين نقول الحمد لله رب العالمين يقول الله سبحانه وتعالى ردًا عليه : حمدني عبدي، وحين نقول: الرحمن الرحيم: يقول لنا الله سبحانه وتعالى: أثنى علي عبدي. فكان عمر بن عبد العزيز حين يقرأ الفاتحة يصمت قليلًا بعد كل آية وحين سئل عن سبب ذلك قال: لاستمتع بإجابة ربي.

وفي الركوع لا ننحني لأحد سوى الله، وحين نقول سمع الله لمن حمده، فإن الله يسمع أصوات من يحمدونه، ويستجيب لهم، فحين نسجد وندعي نكون أقرب ما يكون إليه، ويقول عمرو خالد فإن كان مازال يسهو بعد كل ذلك فعليه أن يركز على الأقل في السجود ففيه يقول تعالى: واسجد واقترب.

موضوعات متعلقة..

- عمرو خالد ينصح بهذه العبادة المنسية في 7 خطوات (فيديو)

- علي جمعة: هذه الكلمة تملأ القلب نورًا وتكشف أحد أسرار الأدب مع الله تعالى

- 4 شروط لقبول التوبة.. تعرف عليها من عبلة الكحلاوي

فيديو قد يعجبك: