إعلان

بالفيديو: من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟

03:29 م الأحد 18 فبراير 2018

من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد – سارة عبد الخالق :

من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟!.. من المؤكد أن كثيرا منا - إن لم يكن الجميع – يود أن يعرف من هم أفضل عباد الله في هذا اليوم العصيب .

نردد يوميا في صلاتنا آية: {الحمد لله رب العالمين} من فاتحة الكتاب، في كل ركعة نصليها للمولى – جل وعلا – ونكررها في كل الركعات.

يتحدث الشيخ محمد العريفي الداعية السعودي في الفيديو التالي عن فضل حمد الله تعالى قائلا كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم أن الحمد لله تملأ الميزان، فكثرة حمد الإنسان لربه – سبحانه وتعالى – بلا شك يرفع الله بها قدره.

ويوضح لنا أن كثيرا من الأعمال نجد النبي محمد – صلوات الله عليه – يأمرنا بعدها بالحمد، فعلى سبيل المثال، عندما ينتهي العبد من أكل طعامه يقول: (الحمد لله)، ومن يلبس ثوبا يقول: (اللهم لك الحمد أنك كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره ومن شر ما صنع له)، وإذا استيقظ العبد من نومه يقول: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور)، وعند نومه يقول: (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا؛ فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي)، وإذا خرج من الخلاء يقول: (الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني)، وكذلك إذا رأى مبتل يقول: (الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا).

ويشير العريفي إلى أن الإنسان كلما كان كثير الحمد، فإنه – بإذن المولى – يرفع الله به قدره مثلما قال – سبحانه وتعالى – في الآية (3) من سورة الإسراء عن نبيه نوح: {ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا}.

ويذكر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت السيدة عائشة – رضي الله عنها –: لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: (أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا).

لكننا مازالنا لا نعرف من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟!

عن عمران بن الحصين – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون) - صحيح الجامع.

نعم.. الحمادون.. هم أفضل عباد الله يوم القيامة..

الحمد لله كثيرا .. الحمد لله دائما وأبدا.. الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما هو كائن..

اللهم اجعلنا من الحمادين الله كثيرا..

فيديو قد يعجبك: