إعلان

زوجي دخله محدود فهل يجوز إعطاؤه من زكاة مالي؟.. علي جمعة يجيب

07:27 م الثلاثاء 02 نوفمبر 2021

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"زوجي دخله محدود فهل يجوز أن أعطيه من زكاة مالي؟" هكذا سُئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في أحد مجالسه العلمية، ليجيب مؤكدًا جواز ذلك، فللمراة أن تعطي زوجها من زكاة مالها.

وعلل جمعة صحة ذلك بأن الزوج ليس من الذين وجبت على المرأة نفقتهم، وهو فقير ومحتاج ومديون، فيجوز للمرأة أن تعطي زكاتها من حر مالها لزوجها، وأشار جمعة إلى الحديث الذي استدل به العلماء في ذلك وهو يروي قصة عبد الله بن مسعود مع زوجته، حيث اعطت له قدرًا من الزكاة، فسدد بها بعض دينه، فذهبت تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن فعل زوجها فأقر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، وبناء عليه فيجوز أن تعطي المرأة زكاة مالها لزوجها.



أما نص الحديث المشار إليه في إجابة الدكتور علي جمعة، فقد رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم الحديث في صحيحيهما عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تصدقن يا معشر النساء لو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله فقلت إنك رجل ضعيف ذات اليد - كناية عن الفقر - وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فأئته فاسأله، فإن كان ذلك يجزئ عني وإلا صرفتها إلى غيرك، قالت: فقال عبد الله: ائتيه أنت، قالت: فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتي حاجتها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال فقلنا له: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب يسألانك: أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما؟ ولا تخبر من نحن، فدخل بلال فسأله فقال: من هما ؟ فقال: امرأة من الأنصار وزينب، فقال: أي الزيانب ؟ فقال: امرأة عبد الله، فقال: أجران: أجر القرابة وأجر الصدقة". ولفظ البخاري: يجزئ عني أن أنفق على زوجي وعلى أيتام لي في حجري.

اقرأ أيضاً:

عن زكاة المال وشروطها ومصارفها.. المفتي: يجوز إرسال المصريين بالخارج زكاة مالهم وفطرهم إلى مصر

الإفتاء توضح حكم إخراج زكاة المال في صورة "هدية"

أمين الفتوى يوضح كيفية خروج زكاة المال عن شهادات الاستثمار

هل يجوز إعطاء زكاة المال لعاملة تساعدني في المنزل؟.. الإفتاء تجيب

فيديو قد يعجبك: