إعلان

ما دليل عقوبة رجم الزاني المحصن وهي لم ترد بالقرآن؟.. عالم أزهري يرد على المشككين

10:20 م الإثنين 15 أبريل 2024

خطيب الازهر عطية لاشين

كـتب- علي شبل:
رد الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على المشككين في شرعية حكم الرجم للزاني المحصن وعدم ورودها في القرآن الكريم.
وكان الغالم الأزهري تلقى سؤالًا من شخص يقول في رسالته: يشكك البعض في عقوبة الرجم للزاني المحصن لعدم ثبوتها في القرآن فهل هذا التشكيك صحيح؟٠
وفي رده، أكد لاشين أن كلا من كتاب الله عز وجل، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ينطلقان من مشكاة واحدة وهي مشكاة الوحي، فنبعهما ومصدرهما وجهتهما واحدة وهي الوحي المنزل من عنده سبحانه، قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)
إلا أن القرآن وحي لفظا ومعنى، والسنة وحي بالمعنى فقط وفوض الله نبيه سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم في التعبير عن المعنى الذي اوحاه إليه، قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم)٠
وبخصوص واقعة السؤال يقول الدكتور عطية لاشين، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك:
إن عقوبة الرجم لم تثبت بالسنة القولية فقط بل ثبتت أيضا بالسنة الفعلية للنبي صلى الله عليه وسلم وفضلا عن ذلك ثبتت بكتاب الله عز وجل٠
والدليل على ذلك ما يلي:
أولا : أجمع جمهور أهل السنة والجماعة على أن آية الرجم كانت إحدى الآيات القرآنية المنزلة من عنده سبحانه وتعالى قرأها الصحابة وعقلوها ووعوها ،ثم نسخ لفظها وبقي حكمها وهو الرجم ،وأن النسخ لا يكون إلا بأمر الله وحكمه ٠
والدليل على أنها كانت آية من القرآن ما يلي :
أ- قال الغزالي في المستصفى :(إن آية الرجم مما نسخ لفظها، وبقي حكمها)
ب- وقال القرطبي في تفسيره (إن آية الرجم كانت تتلى ،ويقرؤها الصحابة رضوان الله عنهم وكانت في سورة الأحزاب ثم نسخت لفظا ،وبقي الحكم الذي دلت عليه )٠
ج- قال ابن قدامة في كتابه المغني :(أنزل الله الرجم في كتابه ،وإنما نسخ رسمه دون حكمه )٠
ثانيا :
روى سيدنا عبد الله بن عباس حبر الأمة ،وترجمان القرآن عن سيدنا عمر رضي الله عنه أنه قال :(إن الله قد بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ،وانزل عليه الكتاب ،فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ،فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء ٠٠٠٠٠٠)٠
ثم يقول سيدنا عمر : (وقد قرأتها ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجمهوهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم )٠
ابعد كل ما سبق يمتري الممترون، ويشكك المتشككون، ويتقولون في دين الله بغير علم ؟!!!٠
والله أعلم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان