إعلان

وقت وجوب الزكاة في مال الميراث و3 أحكام شرعية مهمة توضحها الإفتاء

02:51 م الإثنين 24 يوليو 2023

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الزكاة في مال الميراث قبل استلامه، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه لا يجب إخراجُ زكاة المال الموروث إلا بعد قبضه واستلامه والتمكن من كمال التصرف فيه، فحينئذٍ تُخرَجَ زكاة هذا المال -إذا تحقَّقت شروط زكاته- بعد مرور حولٍ من يوم قَبْضِه واستلامه ولو مضى على ذلك عدة سنوات، وهو مذهب المالكية، وقول للإمام أبي حنيفة.

هل يجوز إخراج الزكاة بالتقسيط على مدار العام؟

تقول لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء، في فتوى سابقة، إنه يجوز للسائل شرعًا إخراج الزكاة مقسطةً على مدار العام بعد مرور الحَوْل على ماله الذي بلغ النِّصاب إلى من يعرفهم من مستحقيها الذين يحتاجون إليها في سدِّ احتياجاتهم شهرًا بشهر، مع مراعاة عدم بلوغ الحَوْل التالي إلا وقد أخرجها كلَّها.

ما حكم الزكاة على المال المدخَّر في البنك؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الزكاة على المال المدخَّر في البنك، حيث بينت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار الرأي الشرعي في تلك المسألة.

وفي بيان فتواها السابق نشرها، أوضحت لجنة الفتوى أنه إذا كان المال المدخَّر في البنك قد بلغ النِّصاب الشرعيَّ للمال الذي تجب فيه الزكاة -وهو 85 جرامًا من الذهب عيار 21- ومرَّت عليه سنة قمرية كاملة، وكان فائضًا عن حاجة صاحبه الضرورية؛ فقد وجبت فيه الزكاة بواقع 2.5%.

متى تجب الزكاة على الذهب؟

وكان سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من شخص يقول: تمتلك زوجتي مصوغات ذهبية؛ فهل تجب فيها الزكاة؟، سبق أن أجاب عنه فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي، المفتي الأسبق- رحمه الله- موضحا أنه ذهب الإمامان أبو حنيفة وابن حزم إلى وجوب الزكاة في حلي المرأة متى بلغ النصاب.

وذهب الأئمة الثلاثة -مالك والشافعي وأحمد- إلى أنه لا زكاة في حلي المرأة بالغًا ما بلغ.

وحدد طنطاوي، في بيان فتواه، عبر بوابة الدار الرسمية، 4 أحكام شرعية في تلك المسألة، وهي:

1- المَصَاغ إن كان للحليّ المباح أو الزينة فلا زكاة فيه.

2- إذا كان للقنية أو التجارة فتجب فيه الزكاة.

3- إذا بلغ النصاب؛ وهو ما قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21.

4- إذا كانت ذمة مالكه خالية من الديون، وكان المال فائضًا عن حاجة صاحبه وحاجة مَن يعولهم، وقد حال عليه الحول؛ لعموم قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ﴾ [التوبة: 34].

والله سبحانه وتعالى أعلم

اقرأ أيضا:

منها الوضوء عارياً.. 3 أحكام شرعية مهمة تعرف عليها من الإفتاء

اكتشفت أن زواجها كان "عرفي" والمأذون مزيف.. رد ونصيحة من أمين الفتوى

بعد ظهور "ويجز" بالحناء.. أمين الفتوى: يجوز وضعها للرجال في حالة واحدة

بالفيديو| داعية يتحدى السحرة: عاوز الجن يموتني على الهواء

فيديو قد يعجبك: