إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يحذر من زواج "التيك أواي": الإفتاء تعاني منه والمرأة ليست "استبن"

02:13 م الجمعة 08 ديسمبر 2023

الشيخ عويضة عثمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

حذر الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، السيدات والفتيات مما يعرف باسم الزواج العرفي، مؤكدا أنه ليس زواجا صحيحا، وتضيع بسببه حقوق المرأة.

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس: "نعاني في دار الافتاء من زواج التيك أواي، سيدات يضيعن حقهن، بورقتين، وأحيانا لا يوجد شهود، أو ان يتم الاتصال بالشهود ويوقعوا وهم مكانهم، وهذه كارثة، كيف لأى سيدة ان توقع نفسها فيها".

وأضاف عثمان: "بلاش المراة تكون الاستبن، وتهين نفسها، اى سيدة تريد الزواج عليها توثيق زواجها رسميا، حتى لا تضيع حقوقها، فيمكن ان يتركها معلقة، ولو تزوجت ممكن يعمل لها قضية جمع بين زوجين، لماذا إذن تهدر بعض السيدات حقوقهن فى وقت ماتت فيه الضمائر".

وكان الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، أوضح في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، حكم الزواج العرفي، قائلًا إن صحت أركانه وشروطه وخلا من الموانع فهو زواج صحيح شرعا، لكنه قد يترتب عليه مفاسد كثيرة.

وأضاف الداعية: الزواج في المحكمة أو عند المأذون الرسمي الموثق هو صيانة للحقوق وثبوت للأنساب، وإحقاق للحق، لأن الزوج أو الزوجة قد يقومان بتمزيق الورقة العرفية وبذلك تضيع الحقوق، ومع الأسف سمعنا كثيرا عن هذه المشكلات التي يغيب معها الضمير وتنعدم فيها الذمم.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم من لا يصلي السنن مع الفروض الخمسة

"اللهم اجعل مثواه الجنة".. أمين الفتوى يوضح هل يجوز هذا الدعاء للمتوفى

بالفيديو| أمين الفتوى يحذر العاملين بالسمسرة: هذه الأمور حرام شرعًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان