إعلان

#بث_مصراوي| هل يمكن عمل صدقة جارية للمتوفى أم أن الصدقة الجارية تكون للأحياء فقط؟

06:20 م السبت 12 مارس 2022

هل يمكن عمل صدقة جارية للمتوفى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ أحمد نصر الدين، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: هل يمكن عمل صدقه جارية للمتوفى أم أن الصدقة الجارية تكون للأحياء فقط؟

في رده، أجاب نصر الدين قائلاً ان الأصل ان الانسان عليه ان يقدم له بين يدي الله-سبحانه وتعالى-شيء وهو حي، ولا ينتظر ان الورثة تفعل له شيء، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة النجم،" وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ".

وأضاف عضو الأزهر عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأنه علي العبد ان يقدم الصدقة الجارية له في حياته لأنها هي التي يمتد ثوابها، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ:" إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ".. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وأوضح نصر الدين بأنه لو أرادوا الأولاد ان يقدموا لأبويهم صدقة جارية فيجوز لهم فعل ذلك ولا مشكلة بهذا، مؤكدًا أن المفتى به ان الأعمال الصالحة كلها يجوز فعلها للميت ما عدا الصلاة، ضاربًا مثلًا على ذلك بأنه يجوز ان نصون عن المتوفي وأن نحج عنه وأن تعتمر عنه وندعو له.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان