إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم كثرة الحلف بالطلاق وما كفارته؟

07:02 م السبت 11 ديسمبر 2021
#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم كثرة الحلف بالطلاق وما كفارته؟

ما حكم كثرة الحلف بالطلاق وما كفارته؟

كتب-محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ عبد الرحمن محمد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: "ما حكم الزوج كثير الحلف بالطلاق وما كفارته.. علما بأنه دائما يقول لزوجته لو عملتي كذا تبقي طالق ولكن الزوجة تعمل هذا الأمر بالنسيان؟".

في رده، أجاب محمد قائلًا إن هذه الآفة وهذه العادة من العادات السيئة والذميمة ان يكثر الإنسان او الزوج من الحلف بالطلاق في كل أمر صغير أو كبير.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الطلاق لم يشرع لهذا الامر، بل إن الأيمان ندب المسلم أن يحفظ يمينه وألا يكون حلفه إلا بالله رب العالمين.

واستشهد عضو الأزهر للفتوى بقول الله-تعالى- في سورة المائدة "وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".
وقول النبي- صلى الله عليه وسلم- "من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت".

وأضاف محمد ان الزوج كثير الحلف بالطلاق بأن يقول لزوجته "علي الطلاق" هذه الصيغة لا يقع بها الطلاق، وهذا على المفتي به، ولكن على الإنسان ألا يكثر من الحلف ولا يتمادى ولا يقع فيه، ولكن عليه كفارة يمين متى أتى بهذا الكلام وهذه الصيغة، وهو أن يطعم عشرة مساكين.

تعرف على أنواع وأسعار "الشوايات" استعدادا لعيد الأضحى

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market