إعلان

بالفيديو| نادية عمارة توضح لماذا تقضي المرأة الحائض الصيام ولا تقضي الصلوات

10:10 م الخميس 21 أكتوبر 2021

الدكتورة نادية عمارة

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالا ورد من أحد متابعيها على الصفحة الرسمية على الفيسبوك، ويسأل: لماذا تقضي المرأة الحائض الصيام ولا تقضي الصلوات؟

في بداية ردها، قالت عمارة، إن المقرر أن نأخذ أحكام الشرع من النصوص الشرعية من كتاب وسنة، وكذلك مما ورد من أفعال النبي صلى الله عليه وسلم، وكذا مما استقر في أذهان من حضروا الوحي الشريف مع سيدنا صلى الله عليه وسلم، وسألوه عليه الصلاة والسلام عما أشكل عليهم فأجابهم، وترك لهم منهاجا واضحا.

واستشهدت الداعية الإسلامية، بما ورد وفيه دلالة على وجوب قضاء الصيام دون الصلاة، فقد روى أصحاب السنن عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سُئلت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: «كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ، وَلَا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ».

أضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، أنه ليست كل الأحكام الشرعية لها علل ظاهرة واضحة المعنى، فهناك كثير من الأحكام العلل فيها تعبدية، يتعبدنا الله بها ليعلم المطيع من العاصي، والشرع يأخذ من الوحي وليس بالعقل، وقد كان سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: لو الدين بالعقل لكن المسح على الخفين على باطنهما لا ظاهرهما. لكن هذه المسألة لا تخلو من حكمة؛ فقال العلماء: إن الصيام لا يتكرر مثل الصلاة؛ إذ هو مرة في العام كله؛ لذا فيسهل قضاؤه بخلاف الصلاة، فإنها تتكرر في اليوم خمس مرات وهذا يشق في الغالب على المكلف أن يقوم بقضائها ومن ثم سقط عن المرأة القضاء في أيام عادتها لذلك.

فيديو قد يعجبك: