إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما الذي يستحب للمضحي بعد الأضحية

03:01 م الأحد 02 أغسطس 2020

ما الذي يستحب للمضحي بعد الأضحية ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

عبر البث المباشر الخاص بـ"مصراوي" من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ أحمد عبد الحليم-عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- يقول: " ما الذي يستحب للمضحي بعد الاضحية؟".

فأجاب عبد الحليم قائلاً إن هناك أمورا معينة يُسنّ فعلها في الأضحية، منها بأن نقوم بتقسيم الأضحية ثلاثة أقسام الأول للفقراء والمساكين، والثاني الهدية للأقارب والأصدقاء، والثالث بأن يأكل المضحي من أضحيته، وهذا هو المستحب في تقسيم الأضحية.

وأضاف عبد الحليم أن الجزء الذي يكون عليه الثواب الأكبر هو الذي يخرج للفقراء والمساكين، وبمجرد ذبح الأضحية يأخذ الإنسان ثوابها.

وتابع عضو المركز: أما ثواب الصدقة فيترتب عليه بأن الإنسان كيف يتصدق، منوها بأنه يوجد بعض الناس يضحون ولا يخرجون من الأضحية شيئا وفي هذا يكون الإنسان قد أخذ ثواب التضحية، مشيرا بأن الأفضل من ذلك هو الشخص الذي يضحى ويقوم بتوزيع لحم الأضحية على الفقراء والمساكين.

واستشهد عبد الحليم بحديث عن السيدة عائشة رضى الله عنها: أنهم ذبحوا شاة، فقال النبي ﷺ: ما بقي منها؟، قالت: ما بقي منها إلا كتفها، قال: بقي كلُّها غير كتفها، رواه الترمذي، وقال: حديث صحيح.

فيديو قد يعجبك: