• #بث_الأزهر_مصراوي.. هل تجوز صلاة الجنازة على المنتحر؟

    03:10 م الأحد 08 سبتمبر 2019
    #بث_الأزهر_مصراوي.. هل تجوز صلاة الجنازة على المنتحر؟

    هل تجوز صلاة الجنازة على المنتحر؟

    كتب ـ محمد قادوس:

    عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ السيد عرفه -عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز -يقول: "ما حكم صلاة الجنازة على المنتحر؟".

    فأجاب عرفة قائلاً: علينا بالدعاء له لأنه بحاجة الى ذلك، وإن كان هذا المنتحر ولا نعرف سبب انتحاره، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }.. [النمل:65].

    وتابع عضو لجنة الفتوى من خلال البث المباشر لمصراوي قائلاً: أن الواجب علينا في ذلك أن ندعو له ولجميع الناس، مستشهدا في ذلك، كان لأبي حنيفة جار كان يشرب الخمر، فنصحه حتى تعب من كثرة نصحه فتركه، وذات يوم طرقت الباب زوجة شارب الخمر تدعو أبا حنيفة للصلاة على زوجها فرفض، وفي منامه جاءه، وهو يتمشى في مكان جميل من الجنة، ويقول: قولوا لأبي حنيفة: الحمد لله أن الجنة لم تجعل بيده، فلما أفاق سأل زوجته عن حاله، فقالت: هو كما تعرف عنه، غير أنه كان في كل يوم جمعة يطعم أيتام الحي، ويمسح على رؤوسهم، ويبكي، ويقول: ادعوا لعمكم، فلعلها كانت دعوة أحدهم، فندم أبو حنيفة أشد الندم.

    إعلان

    إعلان

    إعلان