إعلان

الإفتاء: الدعاء للميت جماعة وجهرًا عند المقابر جائز شرعًا

07:41 م الخميس 26 ديسمبر 2019

كـتب- عـلي شـبل:

أعادت دار الإفتاء المصرية نشر سؤال تلقته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك يقول: ما حكم الدعاء جهرًا على المقابر بعد دفن الميت؟

في إجابتها، أكدت لجنة الفتوى بالدار أن الدعاء للميت بعد دفنه سنةٌ واردةٌ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ» (سنن أبي داود).

وقالت لجنة الفتوى إنه يجوز الدعاء سرًّا وجهرًا، فرادى وجماعات، ولا تضييق في ذلك، فكله جائز، على أن الدعاء في الجمع أرجى للقبول وأيقظ للقلب، خاصة إذا كانت هناك موعظة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَدُ اللهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ» (رواه الترمذي).. والله سبحانه وتعالى أعلم.

الدعاء للميت بعد الدفن صفته وبعض صيغه

وقد ورد في سنن أبي داود عن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ».
ومن أفضل الأدعية ما ورد عند دعاء للميت بعد الدفن عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في قوله –صلى الله عليه وسلم-: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ»، ليبين أن دعاء للميت بعد الدفن وأفضل دعاء للميت مختصر هو الاستغفار للمتوفى والدعاء له بالتثبيت عند السؤال في القبر.
ومن الدعاء للميت كذلك الوارد بالأحاديث والسُنة النبوية الشريفة، منها : «اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته»، و«اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا»، ومنه كذلك: «اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ أفسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

فيديو قد يعجبك: