في البرد الشديد.. تعرف على أبرز 10 فتاوى وأسئلة خاصة بالوضوء والتيمم

02:01 م الإثنين 13 يناير 2020

هل يجوز التيمم للجنابة

في البرد الشديد.. تعرف على أبرز 10 فتاوى وأسئلة خاصة بالوضوء والتيمم

كتب ـ محمد قادوس:

في ظل طقس بارد يسود البلاد مؤخرا، ويتوقع له أن يستمر خلال الفترات المقبلة، تعددت فيه التساؤلات وطلب الفتاوى حول جواز التيمم وكيفية الوضوء في تلك الأوقات، يرصد مصراوي بعضًا من أهم الفتاوى التي شغلت أذهان الكثيرين وأكثر الأسئلة شيوعا لطلب الفتاوى المتعلقة بالتيمم والوضوء في البرد الشديد.. تعرف عليها في الصفحات التالية:

1 ـ عضو بالأزهر للفتوى: ما يفعله بعض النساء عند الوضوء لا يجوز شرعًا

عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ عبد القادر الطويل- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- يقول: هل يجوز المسح فوق ملابس الذراعين أثناء الوضوء بسبب البرد الشديد؟

فأجاب الطويل قائلاً: إنه لا يجوز المسح على ملابس الذراعين أثناء الوضوء، حتى وإن كان السبب البرد الشديد لأنه لم يرد المسح على شيء فوق المرفقين، فيجب كشف المرفقين اثناء الوضوء وتغسيلهما بالماء.

وحذر الطويل من موضة عند بعض السيدات لضيق ملابسهن حيث يقمن بالمسح على الذراعين عند الوضوء، وليس لسبب البرد الشديد، فهذا لا يجوز وحرام شرعًا.

2ـ توضأت على جورب ولشدة البرد ارتديت آخر.. فما الحال عند الوضوء؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "إذا توضأت ومسحت على الجورب ثم ارتديت جوربا آخر لبرودة الجو فهل أتوضأ بعد هذا؟"، أجاب عنه الدكتور عويضة عثمان - مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - قائلاً إنه ورد فى المسح على الجورب خلاف كبير بين الفقهاء، والأصل فيه هو المسح على الخف وهو ما يشبه الجورب ولكن من الجلد ويكون ذلك فى ظروف معينة مثل السفر.

وأضاف عويضة، خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك: أما فى حالة السائلة فإذا انتقض الوضوء فيجب عليها وهى تتوضأ أن تنوى المسح على الجورب الأعلى.

3 ـ في البرد الشديد.. هل يجوز التيمم للجنابة؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول: أحيانًا أستيقظ واكون جُنبًا، وأحيانًا يكون الطقس باردًا جدًّا فلا أستطيع أن أغتسل، فأتيمم وأصلي، لخوفي من أن أمرض. فهل ما أفعله صواب؟ وهل صلاتي صحيحة؟

في إجابته عن السؤال، أوضح فضيلة الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق، أنه يجب الطهارة من الجنابة قبل القيام إلى الصلاة، ولكن قد يحدث عذر للإنسان يجعله غير قادر على القيام بهذا الشرط؛ كأن يكون مريضًا لا يقوى على الطهارة، أو يكون مسافرًا ولا يمكنه الطهارة، وفي هذه الحالة وهي وجود العذر المانع للطهارة أباحت الشريعة الإسلامية التيمم بدلًا من استعمال الماء.

وأضاف فضيلة المفتي الأسبق، في فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أنه إذا كان السائل صاحب عذر بأن كان لا يستطيع استعمال الماء في الطهارة، وتأكد تمامًا أن استعمال الماء سيضره أو أخبره أهل الخبرة بذلك، فإنه يصح له التيمم بدلًا من استعمال الماء، وتعد هذه طهارة حكمية وتجوز له الصلاة؛ وذلك لما ثبت من أن سيدنا عمرو بن العاص حينما خاف على نفسه الهلاك من استعمال الماء تيمم وصلى وأقره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على ذلك.. والله سبحانه وتعالى أعلم.

4 ـ ما حكم سب الشتاء؟.. وهل للبرد الشديد علاقة بزمهرير جهنم؟

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، في حوار خاص لـ مصراوي مؤخرا: إن الزمن خلق من خلق الله ولا يجوز سبه، ثم أن تنوع الفصول يحيي الحياة ويحدث تنوع الفصول، ففي مصر مثلا توجد خضروات تناسب الشتاء وفاكهة تناسبه، كالخبيزة والسبانخ والبطاطس فهي محاصيل شتوية، وكذلك البرتقال واليوسفي لهم فوائد للإنسان، وفي الصيف يجد المحاصيل التي تناسبه، والربيع كذلك، فتنوع الفصول فيه تنوع الأغذية وضرب لنا ذلك الله مثلًا في القرآن بجعل الليل أو النهار سرمدًا إلى يوم القيامة، إذا لمللنا الحياة، فبالتنوع تحلو الحياة.

أما عن تشبيه البعض حالة الجو بزمهرير جهنم وهل هناك علاقة، أكد كريمة أنه لا توجد مقارنة، ونحن كمسلمين نتخفف من الأشياء التي تدعو إلى التيئيس والإحباط، فتفاءلوا بالخير تجدوه، والله سبحانه وتعالى رحيم بهذه الأمة، ونحن نتفاءل بإذن الله أن الله ينعم على هذه الأمة بالرحمات.

5- هناك رخصة شرعية عند البرد الشديد.. فهل لها معيار محدد؟

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، في حوار لـ مصراوي: هذا يطبق الآن على البوادي أو المناطق الصحراوية المكشوفة وهذه الفتوى يستفاد منها خير أجناد الأرض، الجيش، فإذا كان هناك جندي يحرس في ليلة شديدة البرد ولا يجد ماءً مسخنًا والطقس شديد البرودة فيمكنه أن يتيمم، ويمكن تحديد شديد البرودة بدرجة 10 مئوية أو أقل منها. أما خلاف ذلك فمن الممكن أن يتم تسخين الماء أيًا كانت طريقة تسخينه ولو على وابور جاز.

6- هل يجوز لمريض البرد أو الأنفلونزا أن يتيمم للتطهر من الجنابة أو الحيض إذا خشى البرد؟

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، في حوار لـ مصراوي: في الأمور الطبية نقدم رأي الطبيب على الفقيه، فإذا رأى الطبيب أن المريض يضره استخدام الماء، بمعنى أن استعماله للماء سيؤخر الشفاء أو يزيد المرض، ففي هذه الحالة عليه أن يتيمم وما عدا ذلك لا، فالطبيب هو من يحدد والفقيه يصادق ما يقوله الطبيب.

7- هل الوضوء بماء بارد به ثواب أكبر؟

وكان رأي الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، في حوار لـ مصراوي، أنه لم يرد بذلك نص، لكن ورد نص عام وهو أحب الأعمال إلى الله أحمزها (أي: أشقها) فكل ما كان العمل فيه مشقة، كما قال أهل العلم، الأجر على قدر المشقة.

وأوضح كريمة أن المشقة الحقيقية هي المقصودة، ولا يتوضأ من يملك الماء الساخن بالماء البارد، بل يتوضأ بالماء الساخن حتى يتعبد إلى الله من أعماق قلبه، فالوضوء بالماء المسخن في الليالي الباردة وعلى فراش وثير تجعل المصلي يحمد الله على هذه النعم، أما الماء البارد فلا تجعل الفرد يحسن الوضوء، والأفضل أن يسبغ الوضوء بالماء الساخن.

8- هل يشترط تدليك الجسد عند الاغتسال من الجنابة في برد الشتاء؟

وكان الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تلقى سؤالا يقول: ما كيفية الاغتسال من الجنابة بالماء البارد في الشتاء؟

قال أمين الفتوى إنه يجب على الإنسان أن يتطهر ويغسل أعضاءه جيداً ثم بعد ذلك يغسل يديه ويتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يفيض الماء على جسده، وعليه أن يبدأ بالشق الأيمن ثم بالشق الأيسر وبالأمام قبل الخلف، منوها بأنه يجب عليه التأكد أن الماء قد عم جميع جسده.

وأضاف فخر عبر رده عن السؤال الوارد إليه من خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على قناة "الناس" أن المالكية قالوا إن تدليك الجسم شرط من شروط الغسل من الجنابة.

وأوضح أمين الفتوى أن الأحناف قالوا إن تدليك الجسد في الغسل من الجنابة ليس شرطا إذا كان في البرد وكان الماء باردًا، وفي هذه الحالة يجوز ألا يغسل جسده جيدا لأن الماء يتجافى عن الجسد في وقت البرودة.

9- هل يجوز المسح على البلوفر بدل غسل اليدين عند الوضوء؟

وكان الدكتور علي جمعة - مفتي الديار المصرية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - تلقى سؤالا يقول: "بعض الأشخاص يمسح على البلوفر أثناء الوضوء بدلا من غسل اليدين.. فهل هذا صحيح؟".

قال جمعة، في رده على السؤال عبر أحد مجالس العلم: لم يرد فى السنُة النبوية المطهرة ما يجيز المسح على الذراعين من فوق الملابس، ولهذا فلا يجوز فعل هذا لما يؤثر على صحة الوضوء وبالتالي صحة الصلاة، وعلى ذلك فيجب إعادة الصلاة التي تمت بهذا الوضوء لأنه باطل.

وأوضح المفتي السابق من خلال الفيديو الذى تم بثه عبر الصفحة الرسمية له على فيسبوك أنه ورد في السنة النبوية المطهرة إجازة المسح على الخفين وكذلك المسح على العمامة بعد مس الماء الشعر، ولكن هذه الامور ما وردت عن الفعل النبوي والصحابة الكرام، وبالتالي فما لم يرد عنهم فلا يجوز فعله، فهذه الأفعال بمثابة العبادة.

10- هل يجوز جمع الصلاة بسبب البرد والمطر الشديد؟

في رده على سؤال يقول: "هل تجوز صلاة العشاء عقب صلاة المغرب جماعة في المسجد لظروف المطر؟"، أوضح الدكتور سيف رجب قزامل - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - أن بعض الفقهاء أجاز الجمع بين صلاتين لظروف المطر على ألا يكون ذلك عادة، ومن أدلتهم حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلا سَفَرٍ".. رواه مسلم.

وتابع أستاذ الفقه المقارن من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي برنامج "بريد الإسلام" المذاع عبر أثير إذاعة القرآن الكريم أن هناك أدلة على الجمع الصوري بين صلاتين أي الجمع بوضوء واحد لصلاتين، ولكن بشرط ألا يكون ذلك عادة، مؤكدًا أن الأصل هو أداء الصلاة في وقتها والمحافظة على أوقاتها، لقول الله عز وجل {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}.. [النساء : 103].

وأكد قزامل أن الإمام الراتب هو الذي له حَقُّ الجزم بانطباق شروط الجمع من عدمها، وليس لأحد من المصلين الاعتراض عليه في المسجد، سواء كان اعتراضًا لطلب الجمع، أو لتركه؛ إذ الأصل أن لدى الإمام من العلم الشرعي ما يؤهله لاتخاذ القرار في ذلك الأمر، فإن الجمع بين الصلاتين في الحضر لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الدائم، وإذا دعت الحاجة للجمع فلا مانع من أن يجمع المصلون بين مشتركتي الوقت على ألا يتخذ ذلك عادة، وفي هذه الحالة يكون الجمع صوريًّا.

إعلان