إعلان

"السر في عين الصيرة".. 10 مواقع تاريخية بالقاهرة يمكن زيارتها برحلة واحدة

07:00 م الجمعة 08 أبريل 2022

عين الصيرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تزخر القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، بالعديد من الأماكن التاريخية، التي تستحق الزيارة للتعرف عليها عن قرب والتمتع بجمال الحضارة الراقية على مر العصور.

وفي إطار تنشيط السياحة من جديد، وإعادة الاهتمام بالأماكن الأثرية التي عانت من التهميش، بدأت الدولة مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة في مصر القديمة.

ويستعرض "مصراوي"، كيف ستتيح لك بحيرة عين الصيرة، زيارة 10 مواقع تاريخية في رحلة واحدة.

المكان

تقع بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، اشتهرت بقدرة مياهها على علاج الأمراض الجلدية.

تقول أسما رؤوف مؤسس مبادرة "مصر أحلى" برعاية وزارة السياحة المصرية، والتي تحرص على إلقاء الضوء على كل ما هو جذاب ومختلف وغير معروف في مصر: "مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة على مساحة 265 ألف متر مربع، أو 63 فدان، من العشوائيات والقمامة في كل مكان وبحيرة أهملت لسنوات".

بحيرة استشفائية شوهتها القمامة

تضيف "أسما" عبر فيديو نشرته على صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "هذه البحيرة استشفائية علاجية كبريتية تشفي من أمراض كثيرة، تحولت إلى مكان لمخلفات الصرف الصحي وغسل الخيول والحيوانات، ليصبح المكان الأثري العلاجي مهملا حتى من السكان الذين يعيشون حوله".

تطوير أعاد الحياة

تواصل "أسما" حديثها عن المكان الأثري: "عادت الحياة إلى هذا المكان من جديد، حيث بداية مشروع تطوير عين الصيرة الذي ينقذ هذا المكان السياحي الآثري العلاجي من الإهمال".

تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس (اطلب وتصلك لبا

خدمات بعد التطوير

تكمل مؤسس مبادرة "مصر أحلى": "تم تطهير البحيرة وتعقيمها لتعود جميلة كما كانت، مع وجود ممشى سياحي كبير حولها، وأخر للعجل وثالث للمشي لرؤية المكان الجميل، إضافة إلى وجود العديد من المطاعم والكافيهات، ووجود مسرح مفتوح، إضافة إلى وجود المتحف القومي للحضارة المصرية، إضافة إلى العمل على بناء عدد من الفنادق و13 نافورة، إضافة إلى وضع نظام إضاءة كامل ليبرز جمال هذا المكان الخلاب".

10 أماكن تاريخية تستطيع زيارتها بتكلفة بسيطة

تكشف "أسما" مفاجأة آخرى عن بحيرة عين الصيرة: "الأمر لا يقتصر على مجرد تطوير فقط للبحيرة، بل إن المشروع يهدف لربطها بكل المواقع التاريخية حولها، لتسهيل زيارتها خلال رحلة واحدة، عن طريق طرق نقل حديثة مثل " تلفريك أو أتوبيس كهربائي بانورامي" تستطيع من خلاله رؤية كل هذه المواقع المحيطة ببحيرة عين الصيرة، هذه المواقع أبرزها مسجد الحاكم بأمر الله، وبيت السحيمي، وقصر الأمير بشتاك، وضريح نجم الدين أيوب، ومسجد الحسين، وخان الخليلي، ومسجد الأزهر، وقلعة صلاح الدين، ومسجد السيدة زينب، ومجمع الأديان، وبالتالي يمكن زيارتها كلها في رحة واحدة، ولن تكون الرحلة مكلفة لك".

وثق كل لحظة.. 9 نصائح مهمة "لو مسافر لأول مرة"

فيديو قد يعجبك: