إعلان

في أوروبا .. بنوك جديدة عملتها "الوقت"

12:00 م الأربعاء 04 يوليه 2018

في أوروبا .. بنوك جديدة عملتها "الوقت"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

في البدء كانت المقايضة ثم جاءت النقود، المعدنية أولًا ثم الورقية، ومن جديد العملة الإلكترونية مثل "بيتكوين"، تلك هي الوسائل الرئيسية لتبادل السلع والخدمات، لكن ماذا عن "بنوك الوقت"؟ وما هي آلية عملها والخدمات المتبادلة؟

لا بد أن الكثيرين قد سمعوا بالمثل "الوقت من ذهب"، وعلى هذا المبدأ تنتشر في أوروبا الغربية، وخاصة سويسرا ومن جديد في ألمانيا، واليابان ما تسمى "بنوك الوقت"، والتي عبارة عن جمعيات مرخصة بشكل قانوني، بدور الوسيط بين الزبائن والعملاء لتبادل الخدمات، والعملة الأساسية هنا هي الوقت، إذ يتم حساب عدد الساعات التي يقضيها الزبون في تقديم خدمة لزبون آخر ويتقاضى عوضاً عنها عدد ساعات خدمة مماثلة من الزبون نفسه أو زبون ثالث، بحسب موقع " dw" الألماني.

بعض الأمثلة عن تلك الخدمات:

- مجالسة الأطفال والعناية بهم.

- دروس خاصة تعليمية: لغات، ومواد مدرسية وجامعية، وكمبيوتروغيرها.

- العناية بالحدائق.

- مرافقة كبار السن إلى الدوائر الرسمية والتنزه معهم.

- العناية بالحيوانات الأليفة.

- الأعمال المنزلية.

- الأعمال الحرفية.

أحد أبرز تلك المؤسسات هي "مؤسسة الرعاية الوقتية في مدينة سان جالن" في سويسرا، ومن الناحية الزمنية، يمكن تقسيم الخدمات إلى نوعين: آنية وتوفيرية.الأولى هي تلك التي يتم تبادلها بفارق زمني قد يكون أيام أو أسابيع أو حتى شهور، أما التوفيرية فتعتمد على المبادلة الوقت بفارق زمني قد يصل لسنوات، والنوع الأخير عادة ما يلجأ إليه المتقاعدون حديثًا، حيث يقدمون وقتهم للأكبر سنًا،وبذلك يكونوا على اطمئنان أن شخصًا ما سيكون بجانبهم ويمد لهم يد العون.

فيديو قد يعجبك: