إعلان

بالصور- اكتشافات أثرية جديدة في الإسكندرية عن الملكة كليوباترا

07:35 م الأربعاء 18 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

أعلنت وزارة الآثار أن نتائج حفريات البعثة الأثرية لجمهورية الدومينيكان، التي امتدت قرابة العشر سنوات في منطقة أبو صير ماجنا في الاسكندرية بالمتحف المصري، أسفرت عن الكشف عن 300 قطعة أثرية.

وقال بيان للوزارة وصل "سبوتنيك" نسخة منه، اليوم الأربعاء، إن القطع التي تم اكتشافها تعد سجلاً واضحًا للحياة اليومية والأنشطة الإدارية والدينية، والدور الملكي والاجتماعي الذي ظهر وبشكل واضح في نهاية العصر البطلمي، وقد تم ترتيبها وتنظيمها وفقا لأماكن اكتشافها.

وتابع البيان، من أهم القطع المكتشفة، لوحة فريدة منقوشة بالكتابة الهيروغليفية والديموطيقية، هي تذكر الهدايا التي منحها بطليموس الخامس لكهنة معبد إيزيس. وهي تحمل النص الكامل تقريبا بالمقارنة مع لوحتين أخرتين غير مكتملتين تم إقامتهم بمعبد إيزيس في "فيلة ودندرة" من مجموع ثلاث لوحات.

وأشارت كاثلين مارتينيز رئيس بعثة الدومبنيكان، إلى أن من أهم الدلائل أن تابوزيرس ماجنا كان موقعًا حيويًا للملكة كليوباترا حيث تم العثور على العديد من أشكالها، ويظهر ذلك من خلال تماثيل المعبودة إيزيس، والعملات المعدنية، واللوحات التي تحمل العديد من النقوش التي ترجع إلى ذلك العصر، ومنها أيضا قطعة من البرونز على شكل ذبابة تم إهداؤها من ملك بطلمي لجندي نظرا لشجاعته وتفانيه في المعارك، وعدد من العملات البرونزية منقوش عليها شكل إيزيس من الأمام ومن الخلف نقش عليها اسم كليوباترا.

واستطردت مارتينيز قائلة إن جمال وروعة تلك القطع يعد دليلًا وتذكارًا مستمرًا بأنه لا يزال أمامنا الكثير لكي نزيح عنه الستار، فيما يتعلق بغموض حكم كليوباترا السابعة، وغموض عملية دفن العديد من الحكام البطالمة أسلافها، "حيث توصلت البعثه أيضًا خلال أعمال الحفائر إلى العثور على جبانة ضخمة خارج بناء المعبد ترجع إلى العصر البطلمي الإغريقي، وتم العثور داخل التوابيت على مومياوات مغطاة بالذهب ورؤوسهم متجهه نحو المعبد كما لو أن قد تم دفن شخصاً هاما هناك".

فيديو قد يعجبك: