ابتكار "روبوت" للعناية بكبار السن في اليابان

11:30 م الأحد 11 فبراير 2018
ابتكار "روبوت" للعناية بكبار السن في اليابان

الروبوت "أهم مرافق" لكبار السن في اليابان

كتبت-بسمة مشالي:

ابتكر اليابانين ربورت لمساعدة كبار السن، خصوصًا الغير قادرين على الحركة لأداء مهامهم بحيوية، وأوضحت الحكومة أنها سوف تختار أربعة من كل خمسة من كبار السن للحصول على الدعم الذي توفره الروبوتات بحلول عام 2020.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الروبوت تخصص لنقل كبار السن، ووضعهم في الكراسي المتحركة، فضلا عن إيصالهم إلى حوض الاستحمام، وتتوقع الحكومة اليابانية تواجه نقصاً يصل إلى 370 ألف مقدم الخدمة لكبار السن بحلول عام 2025، لذلك تسعى حاليا إلى إقناع المجتمع بفكرة أن التكنولوجيا قادرة على سد الفجوة في عدد الممرضين.

ويقول الدكتور هيروهيسا هيروكاوا مدير أبحاث ابتكار الروبوت في المعهد الوطني للتكنولوجيا والعلوم الصناعية المتقدمة "إن الغاية من هذا الروبوت تقليص العبء الملقى على عاتق الممرضين وتعزيز استقلالية كبار السن الذين يعيشون في منازلهم"، وأضاف أن الروبوتات لا يمكنها حل المشكلات، لكنها قادرة على المساهمة في تقليصها.

وأشار إلى أن هذه الروبوتات تعمل حالياً بنسبة 8 %، في منازل كبار السن باليابان، وذلك بسبب تكليفتهم الباهظة واعتقاد الناس أن الممرضين هم الذين يجب أن يعتنوا بكبار السن فقط.

ومن الصعوبات التي تواجه رواج هذه الروبوتات أنها لا تتحدث، وأنها  لا تشبه البشر، لكن القائمين على المشروع يراهون على تحسين أدائها خلال السنوات المقبلة بالإضافة إلى تخفيض أسعارها.

إعلان

إعلان