إعلان

بركان بابوا بغينيا يثور لأول مرة.. ومخاوف من هروب مئات الأشخاص

08:31 م الإثنين 08 يناير 2018

بركان بابوا بغينيا يثور لأول مرة.. ومخاوف من هروب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب – حاتم صدقي:

أصدر مرصد علوم البراكين تقريرًا اليوم أوضح فيه أن بركان بابوا بغينيا الجديدة، والذي كان يعتقد أنه خامد تمامًا، بدأ يثور فجأة ولأول مرة في التاريخ، ونافث رماده الكثيف على ارتفاعات بلغت آلاف الأقدام في عنان السماء، ما أجبر المئات من سكان المناطق المحيطة علي الهرب.

وبدأ البركان الذي تبلغ ارتفاع فوهته 365 متر في الثوران يوم الجمعة الماضي، طبقا لتقارير وسائل إعلام محلية.

ويخشى الخبراء من أن يؤدي اندلاع البركان وانطلاق الحمم لحدوث انهيارات أرضية وتسونامي في كل المنطقة المحيطة بالجزيرة.

وبسبب نوم الجزيرة، تكون الإنزلاقات الأرضية محتملة بجانب الطبيعة الإنفجارية للحمم البركانية، يكون حدوث التسونامي حينئذ أمرا ممكنًا.

ويخشي سكان قرية بالي من تكرار الثوران الكبير للبراكين الستة كما حدث من قبل في عام 1963.

ويقوم علماء البراكين بمراقبة الوضع في عام 2018 وقد قام أحد هواة العسكرة في الجبال بالتقاط عدة صور من خارج البركان ومن داخله لا يصدقها عقل، حول كل ما يتعلق بجبل أجونج.

وتظهر صور الأقمار الصناعية صورًا خيالية التقطت من الهواء أن ثورة البركان بدأت بنشاط بركاني معتدل من فوهة الركان من القاعدة الجنوبية الشرقية للبركان. ويظهر أنه ربما يكون قد حدث شق وانفتح داخل الجانب الغربي وانخفض به لأاسفل عند مستوي سطح البحر علي الأقل.

وصرح سيني براين المتنبىء بمركز داروين الاستشاري لنواتج البراكين بأن السحب البركانية قد قذفت في الهواء إلي ارتفاعات تجاوزت كيلومترين في عنان السماء، مكونة سحابة متنقلة من الغرب إلي جهة الشمال الغربي، وانبعاث الرماد البركاني مستمر في الوقت الحالي.

وأوضح براين أنه علي الرغم من أن السحابة لا تشكل خطر حتي الآن لحركة الطيران، التي من الممكن أن تغير من مساراتها إذا ما تحول اتجاه الريح تجاه مطار بابوا بغينيا الجديدة. ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان