إعلان

بالصور- دولفين يموت اختناقًا بعد ابتلاعه اخطبوط

10:45 م السبت 20 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصراوي:

نفق دولفين، في حادثة غريبة، وذلك أثناء ابتلاعه اخطبوط، وعثر على الدولفين الميت على أحد شواطئ إستراليا والوجبة الاخيرة لا تزال عالقه في مجرى تنفسه.

وحاول العلماء فهم سبب ما جرى، ولذلك قاموا بتشريح جثة الدولفين النافق، فكانت المفاجاة أن الاخطبوط المتواجد في فمه يزن نحو 2 كغم وطول ذراعه 1.28 متر، بحسب موقع قناة "foxnews" الأمريكية.

وبحسب طبيب قام بتشريح الجثة فان الاخطبوط كان ميتا بالفعل لكن بعض وظائفه لا تزال تعمل وخاصة اذرعه، وهو تسبب بإغلاق مجرى التنفس للدولفين، مما أدى إلى اختناقه، وهي الحادثة الأولى التي تسجل في هذا الاتجاه.

وتقول كيت سبروجس، وهي باحثة في جامعة مردوخ في استراليا إنه من المعروف أن الاخطبوط ليس فريسة سهلة الإبتلاع بسبب أذرعه الطويلة والمتحركة على الدوام.

وتشير إلى أن الدولفين على ما يبدو استهان بالاخطبوط ولم يتعامل معه بالطريقة المثلى، وأصابه الغرور فعمل على ابتلاعه وهو على قيد الحياة.

والدلافين لها صلة قريبة بالحيتان وخنازير البحر. ويوجد تقريباً أربعين نوعاً من الدلافين، والتي تتوزع على 17 جنساً.

وتتراوح أحجامها بين 1.2 متراً وأربعون كيلوجراماً - كدلفين ماوي - إلى 9.5 أمتار وعشرة أطنان - كالأوركا -.

وهي تعيش في جميع بحار العالم، وخاصة في البحار الأقل عُمقاً عند الأرصفة القارية. وهي من آكلات اللحوم التي تتغذى على الأسماك والحبار.

كما تمتلك الدلافين فتحات في أعلى رؤوسها تسمح لها بالتنفس خارج البحر والمياه وتوجد في جميع أنواعها، لكن كل هذه الخصائص على ما يبدو لم تتمكن من اسعاف هذا الاخطبوط الذي لقى حتفه اختناقاً.

والأخطبوط حيوان يتميز بأنّ له عيوناً مُركَّبةً كبيرة الحجم، وبأنّ كلّ أذرعه مُغطّاة بصفَّين من الماصّات التي تُساعده على التشبّث بالأشياء بقوَّة شديدة.

ويمتلك ثمانية أذرعٍ طويلة تتّخذ هيئة لوامس مليئة بالماصّات، وهو يُصنّف ضمن مجموعة الرخويّات التي تضمّ أيضاً الحبّار والحلزون والمحّار وغير ذلك من الكائنات.

 

فيديو قد يعجبك: