موقع أمريكي يحذر من اندثار أهرام الجيزة.. وعلماء آثار يردون

01:42 م الثلاثاء 25 أبريل 2017
 موقع أمريكي يحذر من اندثار أهرام الجيزة.. وعلماء آثار يردون

موقع أمريكي يحذر من اندثار أهرام الجيزة.. وعلماء

 كتب - هشام عواض:

في الوقت الذى تكافح السياحة المصرية لاسترداد عافيتها، زعم موقع "business insider" الأمريكي فى تقرير نشره مؤخرًا، أن أهرام الجيزة معرضة للاندثار مع مرور الزمن لأسباب ترجع إلى عوامل التعرية والصرف الصحي، مما يؤثر على بنيتها ويجعلها عرضة للانهيار.

ونشر الموقع الأمريكي تقريرًا حول أماكن سياحية وآثرية حول العالم، معرضة للاندثار مع مرور الزمن لأسباب عديدة، بينها مدينة البندقية في إيطاليا وغابات الأمازون وجزر سيشيل، وأخيرًا أهرام الجيزة، موجها النصيحة إلى السائحين لزيارة هذه الأماكن قبل فوات الأوان.
ونفى أشرف محيي الدين، مدير عام منطقة الأهرام الأثرية، في تصريح لـ"مصراوي"، صحة هذه المعلومات، مؤكدا تعارضها مع الواقع والمنطق.

وقال "محيي الدين" إن أهرامات الجيزة شيدت منذ قرابة 4500 عام، وواجهت طوال هذه الفترة عوامل التعرية ومع ذلك ظلت صامدة، ولا يعقل أن تتضرر الآن من عوامل التعرية.

ولفت "محيي الدين"، إلى أن تمثال "أبوالهول"، كان مهددًا فى السابق، بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية، ما دفع وزارة الآثار إلى تنفيذ مشروع لتثبيت المياه الجوفية فى منطقة "أبوالهول" من خلال المعونة الأمريكية، منذ عام 2007 وحتى 2010، ونفذت المشروع شركة المقاولون العرب، وحتى الآن هناك متابعة وصيانة دورية وإزاحة المياه الجوفية باستمرار.

وأكد الدكتور أحمد صالح، مدير عام آثار أسوان، والمدير السابق لمنطقة آثار ميت رهينة، لـ "مصراوي"، إن المعلومات التي جاءت في التقرير حول أهرام الجيزة غير منطقية إطلاقًا، لأن أقرب كثافة سكانية للأهرام هي منطقة نزلة السمان، في منطقة منخفضة جدا عن هضبة الأهرام، ولا يعقل أن يرتفع الصرف الصحي إلى أعلى.

وأضاف "صالح"، أن تمثال أبوالهول يوجد فى منطقة منخفضة نسبيًا عن الأهرامات، وربما يتضرر لكن هذه احتمالية ضئيلة للغاية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
722

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

569

متعافون اليوم

299710

إجمالي الإصابات

17074

إجمالي الوفيات

252471

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي