إعلان

بالصور: في أسوان.. التماسيح حيوانات أليفة تربى في المنزل

05:23 م الأحد 12 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: هشام عواض

بعد انتشار خبر العثور على تمساح ضخم في نهر النيل في أسوان والذي أثار ذعر البعض وخاصة بعد تحرك الجهات المختلفة لاصطياده، تعجب البعض من الموضوع خاصة بعض سكان أسوان لأن بعضهم يقوم باصطياده وآخرون يسعون لتربيته في منازلهم كحيوان أليف.

صيد التماسيح هواية مثيرة للاهتمام يقوم بها بعض أهالي النوبة، المستقرين بجوار نهر النيل، قصة يرويها عادل روسي أحد سكان النوبة لـ"مصراوي" عن كيفية اصطياد التماسيح من النيل وتربيته.

قال "روسي"، إنه يتم اصطياد التماسيح من البحيرة عبر طريقتين وهما بواسطة الصنارة توضع فيها الطعم وتتوصل بـ"جراكن"، وما أن يتناول التمساح الطعم وينزل للنهر تعلق به الجراكن حتى ينهجه التعب ومن ثم ننقض عليه بالمراكب.

وأضاف "روسي"، أما لاصطياد التماسيح الصغيرة هناك طريقة أخرى وهي بواسطة الشباك مع الأسماك، والبعض يأتي من خارج أسوان خلال بداية العام ولهم طريقة مختلفة في الصيد وهي بواسطة البنادق، ويصطادون التماسيح كنوع من الهواية.

وتابع الصياد أنه على الرغم من أن التماسيح حيوانات مفترسة إلا أنها مستأنسة لدى بعض النوبيين وفي بعض القرى النوبية على النيل، يتم تربية التماسيح داخل المنازل، وتلك التماسيح يتم جلبهم وهم صغار ويتم إطعامه والاهتمام به، ويحفظ شكل الإنسان ويكون هناك تواصل بينه وبين مربينه، ولهذا لا يهاجم البشر.

ووضح أن اصطياد التماسيح وتربيتها هواية قديمة لدى النوبيين، ويستخدموها كنوع من الزينة، وذلك بتحنيط التمساح وتعليقه فوق باب البيت، والآن لا تزال تلك الهواية قائمة حتى بين الأجيال الجديدة في المناطق القرية من النهر.

وتكمن صعوبة تربية التماسيح في أنه يحتاج اهتمام كبير واعتناء دائم وتقديم الطعام له حتى يسهل التعامل معه ولا يؤذي، وهذا هو سبب أن التماسيح هنا أليفة ويمكن حملها والتصور معها بكل أمان.

فيديو قد يعجبك: