سلوكيات السياح الكارثية.. صيني يشوه جدارية.. وأمريكي يكسر "صباع" تمثال

03:21 م الأحد 12 فبراير 2017

سلوكيات السياح الكارثية.. صيني يشوه جدارية.. وأمر

كتب - هشام عواض:

"عقدة الخواجة" من الأفكار التي تشغل بال المصريين دائما هي أن الأجنبي هو أفضل من المصري بكثير في كافة التصرفات والظروف، خاصة فيما يتعلق بما يقوم به السائح المصري سواء خارج بلده أو بالداخل ببعض السلوكيات الخاطئة، لكن تلك السلوكيات يقوم بها أيضا السائح الأجنبي إن قلت أو كثرت، فالبعض يقوم بأخطاء فادحة تجاه الأثار والبيئة مما يتسبب بإحداث أضرار، ونستعرض بعض من الأخطاء التي قام بها سائحون حول العالم.

تدمير تمثال في البرتغال

تسبب سائح صيني في سقوط وتحطم تمثال أثري يعود للقرن الثامن عشر ويتواجد بالمتحف الوطني بمدينة لشبونة في البرتغال، وذلك خلال محاولته لاتقاط صورة "سيلفي" معه.

قال مسئول في المتحف، إنه قد تحطم تمثال القديس ميخائيل الأثري إلى قطعٍ صغيرة، ولا يمكن إصلاح الضرر. وأضاف أن هذه الحادثة هي الأولى من نوعها منذ أن بدأ العمل في المتحف.

وقامت السلطات المعنية بالتحقيق بالأمر فيما لم يتم الإعلان عن اسم الشخص الذي تسبّب بتدمير التمثال. حسبما ذكر موقع "LBC".

صيني يشوه جدارية بالأقصر

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار، إن سائحًا صينيًا أحدث تشوهات بجدارية منحوتة نحتًا غائرًا تجسد الإسكندر الأكبر في وضع الوقوف بمعبد الأقصر.

وأضافت الوزارة أن السائح الذي سجل اسمه على الجدارية أحدث بعض "الخربشات" وقد تمكن المتخصصون في ترميم الجدارة وإزالتها، وأحيل مسؤولو المعبد للتحقيق بتهمة التقصير، حسبما ذكرت "رويترز".

كسر إصبع تمثال إيطالي

عن طريق الخطأ كسر سائح أمريكي إصبع تمثال إيطالي يعود للقرن الرابع عشر، ويعتقد أنه من أعمال النحات جيوفاني دي امبروجيو، ويوجد في متحف dell'Opera del Duomo بفلورنسا.

وكان قد رأي حارس الأمن السائح وهو يلمس التمثال وحاول إيقافه ولكن ذلك كان متأخرًا. وإعتذر السائح عن الأضرار، ولكن من الممكن أن يواجه دفع غرامة كبيرة.

وأكد مدير المتحف أن لافتات "لا تلمس ذلك" من القواعد الأساسية التي تم نسيانها، بحسب موقع "BBC".

"سيلفي" سائحة مع سمكة قرش

قامت سائحة على أحد شواطئ البرازيل بالتقاط سمكة القرش الصغيرة من المياه من أجل التقاط صورة "سيلفي" معها إلا أن السمكة قامت بعض يد الفتاة وتشبثت بها.

أسرع شخص كان يلتقط الصور لمساعدة صديقته، التي فشلت في تخليص يدها من فم سمكة القرش الصغيرة، وقد أسعفت الفتاة فيما بعد، حيث تمت خياطة الجرح الناتج عن العضة التي تعرضت لها بعدد من الغرز.

وقامت السلطات البرازيلية باتهام الفتاة بإيذاء السمكة، وتغريم مبلغ يصل إلى 5000 يورو، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

إعلان