• بالصور.. طرق تبريد الأطعمة قبل اختراع الثلاجة

    09:25 ص السبت 02 ديسمبر 2017

    كتب- أحمد عصام روّاي:

    في مشهد من فيلم "مملكة السماء" الذي يتحدث عن الصراع العربي الأوروبي على مدينة القدس، قدم "صلاح الدين" لأحد أسراه من ملوك الأوروبيين الغزاة كوباً يحتوي على بعض المثلجات، الأمر الذي طرح التساؤل، كيف تمكن الناس في العصور الوسطى من الحصول على الثلج في المناطق التي لا يتواجد فيها بصورة طبيعية في فصل الصيف؟.

    ذكرت الإجابات على موقع "Quora" الأمريكي المختص بالإجابة على الاستفسارات المتنوعة عدد من الأساليب الهندسية المستخدمة تاريخياً في عدد من مناطق الشرق الأوسط:

    1- يُجمع الثلج من قمم الجبال والهضاب في فصل الشتاء، أو تقطع قطع كبيرة منه من البحيرات الشمالية، ثم يتم نقل كميات الثلج الكبيرة تلك إلى أماكن تخزين كبيرة، تثستخدَم لحفظ الحرارة المنخفضة، مما مكن المصريون القدماء والعرب والفرس من الحصول على الثلج على مدار العام.

    تُعزل تلك الثلوج بعيدًا عن مُحيطها باستخدام القش و"نشارة" الأخشاب، مما يُقلل كمية الماء المفقود من الثلج خلال عملية النقل.

    2- يُصنع الثلج عن طريق تبريد المياه في أوانٍ لها خواص توصيل حرارية عالية، وتُحاط تلك الأواني بكحول أو خل أو مياه، ثم يتم تبخير تلك السوائل، مما يخفض درجة حرارة الأواني، وبالتالي ما بداخلها من سوائل.

    3- تُنشأ مبانٍ عميقة، ويتم إحاطتها بفراغ يُملأ بالأخشاب حتى تعزل ما بداخلها عن الحرارة، تكون لتلك المباني نوافذ عالية مُوجهة ناحية الشمال، مما يسمح بدخول الهواء البارد إلى الداخل، فيبرد ما بداخل تلك المباني العميقة من سوائل.

    4- تُستخدم قنوات المياه التي تعبر تحت مباني التبريد، فتبرد الهواء المسموح بدخوله من أسفل المادة المُراد تبريدها.

    إعلان

    إعلان

    إعلان