إعلان

عالمة سلوك تكشف عن 3 أسباب وراء حب الكلاب للحفر

09:01 ص الأربعاء 29 نوفمبر 2017

عالمة سلوك تكشف عن 3 أسباب وراء حب الكلاب للحفر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - هشام عواض:

تحب الكلاب المرح واللعب كثيرًا، ونلاحظ قيامها بعادة الحفر في الأرض، كأنها تبحث عن شيئًا ما، وربما تفكر في السبب وراء هذه العادة؟، وأوضحت عالمة في سلوك الحيوانات، أسباب هذه العادة، بحسب موقع " Mental Floss" العلمي.

قالت عالمة السلوك، الدكتورة إيما جريج، إن هذا السلوك عادي جدًا، وظهرت هذه الغريزة في البداية عند الأسلاف الذئبية للكلاب، ثم توزعت في السلالات الجديدة الناتجة عن الانتقاء الصناعي.

وهذه الغريزة القديمة تجعل الكلاب تتلهف لاصطياد القوارض، وتكون مضطرة للحفر في الأماكن التي يمكن لتلك الحيوانات أن تصنع فيها مكانًا لمبيتها وللاختباء.

وأضافت "إيما"، أن بغض النظر عن هذا السبب، فمن المعروف أن الكلاب تحفر أحيانًا لإخفاء فضلاتها.

وأكدت عالمة السلوك، أن بجانب غريزة اصطياد القوارض، فهناك سببان رئيسان في زمننا المعاصر يدفعان الكلاب للحفر، الأول هو من أجل التبريد في يوم حار، كالتواجد في حديقة فتقوم الكلاب باستخراج طبقة منعشة من التربة التي لم تتعرض لأشعة الشمس كطريقة سريعة لهزم الحر.

وتابعت: "السبب الثاني هو لإخفاء الأشياء الممتعة، تخيل أن كلبك قد ملّ من عظمة المضغ خاصته ولكنه يعلم أن سيعود لها لاحقًا، فبدلًا من تركها خارجًا حيث يمكن لأي أحد أن يأخذها، يقوم بدفنها في أماكن سرية يعرفها هو فقط، بغض النظر عن العودة من أجلها لاحقًا أم لا.

وأوضحت "إيما" أن هناك انقطاع للاتصال مع الكلاب الحديثة: فهي تعرف الجزء المتعلِّق بدفن الأشياء، لكنها لا تعرف دائماً إعادة استخراجه.

وحذرت عالمة سلوك الحيوانات من عقاب البعض لكلابهم بسبب هذا السلوك، مشيرة إلى أن سلوك الحفر جزء من الحمض النووي "DNA" الخاص بالكلاب.

فيديو قد يعجبك: