• بعد احباط تهريبه.. لماذا يحظُر تصدير "خيار البحر"؟

    10:55 ص الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
      بعد احباط تهريبه.. لماذا يحظُر تصدير "خيار البحر"؟

    بعد احباط تهريبه.. لماذا يحظر تصدير "خيار البحر"

     كتب - هشام عواض:

    أحبطت جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، محاولة تهريب كمية تقدر بواحد طن من خيار البحر، الذي يستخدم في تقوية الرغبة الجنسية وعلاج العقم وآلام العظام، بحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

    خيار البحر من الكائنات البحرية المحظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميًا، وذلك طبقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 102 لسنة 1983، وذلك تطبيقاً للاتفاقية الدولية لحماية أنواع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

    خيار البحر هو حيوان بحري من فصيلة الجلد شوكيات، رتبة "Holothuroidea"، ويعيش على قاع البحر في أعماق تتراوح بين 3 أمتار وحتى أكثر من 9 كيلومتر.

    يتميز خيار البحر بشكله الاسطواني الشبيه بثمرة الخيار، ويتحرك ببطء شديد في القاع بحركة دودية تعتمد على انكماش أجزاء جسمه و تمددها من الخلف للأمام .

    ولخيار البحر أهمية اقتصادية كبيرة في دول جنوب شرق أسيا وخاصة الصين، هونج كونج، ماليزيا وسنغافورة، إذ أنه يستخدم كطعام مميز يقدم خلال الحفلات، وكذلك تصنع منه الأدوية والعلاجات المختلفة، ويعتبر الصينيون خيار البحر بأنواعه ومنتجاته مواد لا غنى عنها في حياتهم.

    ومن فوائد خيار البحر أنه مفيد للكلى و القلب ولتقوية العظام وعلاج آلام الظهر ولتقوية الرغبة الجنسية وعلاج العقم، وهناك أنواع يستخدمها كبار السن أكسيراً للشباب وزيادة مقدرتهم على العمل.

    ويصطاد الصينيون خيار البحر بكثافة مما أدى إلى تعرضه للانقراض في بحر الصين والبحار المحيطة بالبلد. أما في مصر ارتفع سعره بصورة كبيرة ليصل سعر القطعة الواحدة لبعض أنواعه إلى أكثر من 150 جنيه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان