بالصور: 5 بلاد حديثة العهد من بينهم ألمانيا

03:02 م الأربعاء 24 فبراير 2016

5 بلاد حديثة العهد من بينهم ألمانيا

كتبت -أميرة مصطفى:

هل تصدق أن ألمانيا وأوكرانيا من ضمن البلاد التي تعتبر من الدول حديثة العهد، أي التي حصلت على استقلالها في الـ 25 عاماً الماضية. تعرف معنا عن أسباب استقلال هذه الدول، حسب ما ذكره موقع " واشنطن بوست".

إعلان

البوسنة والهرسك

في عام 1992، أعلنت دولة البوسنة والهرسك استقلالها عن يوغوسلافيا. وكانت البوسنة والهرسك في السابق منضوية في اتحاد يضم ست مقاطعات مكونة جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية، وخلال الحرب اليوغوسلافية في التسعينات من القرن الماضي، نالت البوسنة والهرسك استقلالها.

أوكرانيا

في عام 1991 أعلنت أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفياتي، بالإضافة إلى بداية الانتقال القوى لاقتصاد السوق لمدة ثماني سنوات، ولقد شهد الاقتصاد زيادة كبيرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي. وفى عام 2008 أثرت الأزمة الاقتصادية بشكل كبير على أوكرانيا واقتصادها، مما أدى إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20 ٪ من 2008 حتى 2009 .

ألمانيا

تعتبر ألمانيا من الدول التي أعلنت قيامها واستقلالها منذ 25 عام، ففي عام 1991 أعلنت ألمانيا استقلالها، حيث كانت تخضع تحت سيطرة الدول الأوروبية الأخرى بفعل عدد من القضايا الشائكة. وفي عام 1990، سقط جدار برلين وتوحدت كلا الألمانيتين لتُصبحا بلداً واحدة.

جنوب السودان

في عام 2011، أعلنت جنوب السودان استقلالها رسمياً عن السودان، وذلك في استفتاء شعبي لسكان الجنوب، والذي أعلن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011 بعد سنوات طويلة من العداء بين الأجزاء الشمالية والجنوبية للبلاد.

كوسوفو

في فبراير 2008، أعلن البرلمان في كوسوفو استقلال "جمهورية كوسوفو". وبناءً على اتفاق بروكسل قررت كوسوفو الانشقاق وأصبحت دولة مسؤولة عن ذاتها عام 2008، وذلك بعد الأعمال الإجرامية والإبادة الجماعية الوحشية التي قامت بها القوات الصربية ضد ما يقارب مليون نسمة ألبانية في كوسوف عام 1998.

إعلان