إعلان

أشهر الرحالة العرب.. من ابن بطوطة الى عمر سمره

الرحالة

أشهر الرحالة العرب.. من ابن بطوطة الى عمر سمره

01:13 م الخميس 07 مايو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت-علا محب:

"هل تعلم من هو أشهر رحالة عربي؟" بالطبع ابن بطوطة هو أول من يخطر ببالك، وربما يعتقد البعض ان "رامز حول العالم" من الرحالة فى يومنا هذا. ولكن ماذا تعرف عن المقدسي أو ابن مجد أو عمر سمره؟ منذ صغرنا ونحن لا نعرف الا عن ابن بطوطة وانجازاته او المستكشف كريستوفر كولومبوس. ولكن ماذا عن الرحالة الآخرين الذين جابوا مشارق الأرض ومغاربها. اعرف المزيد عن أعظم الرحالة العرب وخذ جولة معهم

أحمد بن ماجد

الملقب بـ "أمير البحر" و "معلم بحر الهند"، ولد في سلطنة عمان عام 1418 م وتوفي عام 1500 م. هو ملاح وجغرافي عربي مسلم، برع في الفلك، الملاحة، والجغرافيا. كتب العديد من المراجع الملاحية، وكان خبيراً ملاحياً في البحر الأحمر وخليج بربرا والمحيط الهندي وبحر الصين. ويتمتع ابن ماجد بأشهر اسم في تاريخ الملاحة البحرية لارتباط اسمه بالرحلة الشهيرة حول "رأس الرجاء الصالح" إلى الهند حيث قام بمساعدة فاسكو دي جاما لاكتشاف الطريق الجديد الموصل إلى الهند. بل وهو مكتشف البوصلة.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة على:
بالانفوجراف: ماذا تعرف عن حياة عمر سمره؟
تريد السفر وحدك... إليك 10 دول تصلح لهذه المهمة
4 نصائح تجعل استعدادك للسفر خاليا من التوتر

ابن بطوطة
هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، ولد عام 1304 وتوفى عام 1377. هو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي لقب بـأمير الرحالين المسلمين وذلك لأنه سافر أكثر من 73000 ميلاً (قرابة الـ120 ألف كيلومتر)، وزار ما يُعادل 44 دولةً حديثة.

عمر سمره
هو من أشهر رحالة العصر الحديث، فكانت آخر أعماله مغامرة "الجراند سلام" والتي تضمنت تسلق القطبي الشمالي والجنوبي. وقد تم اختياره من ضمن 22 آخرين للمشاركة في رحلة للفضاء تنظمها شركة أمريكية ليكون أول مصري يغزو الفضاء. بجانب تسلقه لأكبر 7 جبال في العالم، وبالتالي يعد عمر سمره من أشهر الرحالة في عصرنا هذا.

أحمد الشقيري
أحمد مازن أحمد الشقيري، ولد عام 1973، هو إعلامي سعودي ومقدم برامج فكرية اجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر، والذي يجوب فيها مشارق الأرض ومغاربها للتعرف على العادات والتقاليد لكل شعب.

محمد وبيمان العوضي
محمد وبيمان العوضى يعرضون على تليفزيون دبي برنامج يدعى "بيتا بلانيت" والذي تقوم فكرته على السفر حول العالم مع معرفة تاريخ المكان، افضل الاماكن للطعام، افضل الاماكن السياحية. ويعتبر هذا البرنامج الاول من نوعه في العالم العربي، والتي كتب عنه موقع "هافنغتون بوست".

سوزان الهوبي
أول رحالة ومتسلقة فلسطينية. تسلقت عدة جبال في مشوار حياتها الرياضي مثل قمة كلمنجارو، أعلى الجبال في أفريقيا، وألبروس أعلى الجبال في أوروبا، ومون بلان، أعلى جبل في جبال الألب في أوروبا الغربية، واكونكاجوا أعلى الجبال في أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى توبقال أعلى الجبال في سلسلة جبال الأطلس شمال أفريقيا وآخر رحلاتها كانت قمة إيفريست.

ماذا تعرف عن الرحالة العرب الآخريين؟

 

إعلان