إعلان

كيف ترى الكلاب في الليل والظلام؟

09:00 ص الإثنين 04 يوليه 2022

الكلاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

تتشابه عيون الإنسان والكلاب للغاية من الناحية التشريحية والوظيفية، غير إن هذا الحيوان يتمتع بالعديد من المزايا التي تسمح لهم بالرؤية بشكل أفضل في الليل.

ترى الكلاب في الظلام ولكن ليس بالطريقة التي يمكنك أن ترى بها، ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه حول كيفية "رؤية" الكلب وتفسير العالم من حوله، وفق ما أورد موقع "petmd".

وهناك بعض العيوب بأعين الكلب من حيث الرؤية، مثل رؤية ألوان أقل، وإدراك أقل للعمق، وقلة بصرية لتحديد التفاصيل الدقيقة.

ومع ذلك، فإن لدى الكلاب بعض الاختلافات التشريحية التي تجعلها أكثر ملاءمة للرؤية والبقاء والصيد في الليل.

- تشريح عين الكلب:

تتكون من القرنية الخارجية والقزحية الوسطى والبؤبؤ والعدسة والشبكية الداخلية.

وتعمل القرنية كدرع شفاف يركز الضوء وينقله عبر حدقة العين (التي تتحكم فيها القزحية الملونة) إلى العدسة، ما يؤدي إلى ضبط الصورة أو تركيزها بشكل أكبر، ثم إلى شبكية العين.

وفي شبكية العين، يتم تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية وإرساله إلى الدماغ (القشرة البصرية) عبر العصب البصري.

وتحتوي شبكية العين على خلايا مستقبلات ضوئية متخصصة تسمى بـ"العصي والمخاريط"، تمكن الكلب من تحويل الضوء إلى إشارات عصبية مسؤولة في النهاية عن الرؤية.

وتعمل العصى بشكل أفضل في الإضاءة الخافتة وتساعد في اكتشاف الحركة والأشكال، بينما تعمل المخاريط بشكل أفضل في الضوء الساطع، ولديها حساسية أكبر لاكتشاف الألوان بالإضافة إلى الحدة والوضوح بشكل عام.

- مزايا الرؤية الليلية للكلاب:

تتمتع الكلاب ببعض المزايا الطبيعية على البشر عندما يتعلق الأمر بالرؤية في الظلام، بما في ذلك:

Tapetum lucidum:

هو النسيج العاكس تحت الشبكية، يوجد في معظم الثدييات ويسبب لمعان العين في الصور أو في الليل، تعمل كمرآة لعكس الضوء على شبكية العين، وبالتالي تمكين الكلاب من استخدام ضوء أقل لأنها تستخدمه بشكل أكثر كفاءة.

شبكية العين:

تمتلك معظم الثدييات الداجنة، بما في ذلك الكلاب، شبكية يسيطر عليها قضيب، ما يعني أن غالبية خلايا المستقبلات الضوئية لديها موجهة نحو الرؤية في الليل بدلاً من النهار، تم أيضًا تحسين اكتشاف الحركة والأشكال، من المرجح أن تتمتع الذئاب برؤية ليلية أكبر، إذ تضم شبكية أكبر من خلايا معالجة العصي.

حجم بؤبؤ العين أكبر:

يمتلك الكلب بؤبؤ عين أكبر بكثير من البشر، يتمدد وينقبض للتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين، كلما كبر حجم بؤبؤ العين، زاد الضوء الذي يدخل العين، وبالتالي تزداد إمكانية الرؤية.

بالإضافة إلى هذه المزايا التشريحية، فإن قدرة الكلب على اكتشاف الحركة على مسافات أكبر تفوق بكثير قدرتنا، إذ أفادت دراسة شملت كلاب بوليسية أن الكلاب الأكثر حساسية يمكنها التعرف على جسم متحرك على بعد 900 متر، عندما كان هذا الجسم نفسه ثابتًا، لم يتمكنوا من اكتشافه إلا على مسافة 585 مترًا أو أقل.

هل الكلاب ترى أفضل من القطط ليلا؟

القطط بارعة في الرؤية الليلية ويمكنها الرؤية بشكل أفضل في الظلام من الكلاب، هم أكثر حساسية للضوء، ويعكس tapetum lucidum كمية أكبر بكثير من الضوء.

فيديو قد يعجبك: