إعلان

بعد وفاة سيدتين.. معلومات عن سمكة القرش التي ظهرت في الغردقة

05:40 م الأحد 03 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حادث مروع شهدته منطقة سهل حشيش في الغردقة، حيث تعرضت امرأتان لهجوم سمكة قرش، ما أدى إلى وفاتهما.

وقالت مصادر رسمية إن سيدتين تعرضتا لهجوم سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة لمنتجع سهل حشيش جنوبي مدينة الغردقة، مشيرة إلى أن "فريق عمل مختص ببحث ملابسات الحادث، زمازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التي نتجت عن سمكة القرش المتسببة في الحادث تجاه الفقيدتين.

من جهته، أصدر اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، قرارا بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم، بسبب ظهور سمكة قرش من النوع ماكو في محيط منطقة سهل حشيش.

وتبحث اللجنة الرسمية الموقف للوقوف على الأسباب العلمية وملابسات حادث الهجوم مع جمع كافة المعلومات من جميع المصادر مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر.

- أسماك القرش والبحر الأحمر

ووفقا لموقع france24، تعيش أسماك القرش في البحر الأحمر، لكنها قليلا ما تهاجم السائحين إلا في حال تجاوز الحدود المسموح بها.

وفي هذا التقرير يستعرض مصراوي، أبرز المعلومات عن سمكة القرش "ماكو" التي تسببت في وفاة امرأتين، وفقا لموقعي oceana و mentalfloss.

- معلومات عن سمكة القرش "ماكو"

تعرف بالقرش قصير الزعانف، وهو نوع من سمك القرش الكبيرة إلى حد ما.

متوسط طولها حوالي 3.2 متر، وتزن 60 حتي 135 كجم، الإناث أكبر من الذكور .

تتسم بسلوكها العدواني تجاه البشر بشكل عام.

القرش ماكو اسطواني الشكل، مع ذيل ممدود عموديا، ولون هذه الأنواع هو الفضي اللامع ظهريا وأزرق وأبيض من الناحية البطنية.

القرش ماكو يتغذى بشكل رئيسي على رأسيات الأرجل والأسماك العظمية بما فيها الماكريل، التونة، و سمك أبو سيف، لكنه يمكن أيضا أن يأكل أسماك القرش الأخرى، وخنازير البحر، السلاحف والطيور البحرية.

القرش ماكو قصير الزعانف أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته إلى 40 كم / ساعة، مع سرعات تصل إلى 74 كم / ساعة، كما أنها أسماك عالية القفز ويمكن أن تقفز حوالي 9 أمتار عالية في الهواء.

- 3 حوادث نادرة

وفي عام 2018، عثر على بقايا جثة سائح تشيكي على أحد شواطئ مدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر بعدما أكد مسؤول أنه قرر السباحة في منطقة توجد فيها أسماك القرش.

وفي 2015، قُتل سائح ألماني خمسيني بعدما هاجمته سمكة قرش، حين كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية جنوب شرق البلاد.

وفي آواخر عام 2010، قُتلت سائحة ألمانية سبعينية وأصيب 4 سياح روس بجروح بالغة في 3 هجمات لأسماك القرش في مدينة شرم الشيخ السياحية.

اقرأ أيضا:

10 نصائح صحية لصيام عشر ذي الحجة في أوقات الحر الشديد

ماذا تقول وضعيات نومك عنك وعن صحتك؟

كيف تحمي نفسك من العطش في صيام ذي الحجة؟

احذر البُن المطحون.. كيف تعرف الأطعمة الطازجة قبل الشراء؟

فوائد مذهلة لماء الأناناس في الطقس الحار.. كيف نحضره؟

فيديو قد يعجبك: