إعلان

لن تتوقع.. هل تعلم "لماذا تحلق الطيور المهاجرة على شكل " V "؟

08:00 م السبت 18 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

هل سبق لك أن لاحظت مجموعة كبيرة من الطيور تحلق عالياً في السماء؟ إذا كان ذلك، فلا بد أنك لاحظت أن عديد من المجموعات تطير في شكل يشبه حرف "V".

غالبًا ما يُرى شكل V، المعروف أيضًا باسم (تكوين Echelon )، في الطيور المهاجرة (مثل الأوز) التي تهاجر أو تسافر لمسافات طويلة، من المؤكد أنه يبدو أنيقًا للمتفرجين، لكن هل تساءلت يومًا عن السبب الحقيقي وراء هذا النمط المعين من الطيور؟ هذا ما نستعرضه لكم وفقًا لما ذكر موقع "scienceabc".

ما هو سبب اتخاذ الطيور المهاجرة شكل "V" ؟

عندما يطير الطائر، تخلق أطراف جناحيه دوامة دوارة من الهواء المتحرك حول رؤوس أجنحة الطائر.

نتيجة لذلك، يتم دفع الهواء الموجود خلف الطائر إلى أسفل، بينما يتم دفع الهواء الموجود خلف هذا والخلف إلى الجانبين لأعلى، ويؤدي هذا إلى إنشاء مناطق محددة، تُعرف باسم (مناطق الغسيل العكسي)، إذ يكون تدفق الهواء إما لأعلى أو لأسفل.

إذا طار طائر في منطقة تدفق الهواء، فإنه يحصل على رفع مجاني من الهواء، وبالتالي يحصل على قدر كبير من الدعم الجوي، دون بذل الكثير من الجهد من تلقاء نفسه، هذا هو السبب في أن الطيور التي تتبع القائد قد لا تضطر إلى رفرفة أجنحتها عدة مرات مثل زعيم المجموعة، إذ يمكنها فقط الانزلاق والبقاء في الجو.

التوقيت الذي ترفرف فيه الطيور الخلفية بجناحيها هو أمر حاسم لهذه العملية، عندما يرفرف الطائر الطائر في المقدمة بجناحيه، فإن الانجراف العكسي الناتج عن جناحيه يتحرك أيضًا لأعلى ولأسفل، لذلك، يجب على الطائر أن يعدل وقت الخفقان الخاص به ليتناسب مع المنطقة المتحركة للرفع الحر المنطلق من أجنحة الطائر الطائر في المقدمة، وبهذه الطريقة، تكون الطيور قادرة على استخلاص أقصى فائدة من حيث بذل جهد أقل من هذا النمط.

من هو القائد، وكيف يتم اختياره ؟

كما اتضح، لا يوجد قائد ثابت للقطيع، تتناوب الطيور على الوقوف في المقدمة، أجرى بيرنهارد فويلكل وزملاؤه من قسم علم الحيوان بجامعة أكسفورد دراسة مذهلة لمعرفة المزيد عن سلوكيات الطيران واكتشفوا أن الطائر يقضي ما يقرب من 32٪ من وقته في الطيران خلف طائر آخر، ومقدارًا مماثلًا من الوقت في القيادة.

يُعرف هذا التشكيل باسم "V Formation" أو تشكيل "Vic" في التشكيلات العسكرية في جميع أنحاء العالم، هذا التكوين شائع أيضًا في العروض الجوية، لكن الفرضية الأساسية وراءه مستوحاة تمامًا من العالم الطبيعي.

"لو رايح تقابل عروسة أول مرة".. ابتعد عن تناول هذه الأطعمة

7 أثار جانبية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول لحمة الرأس في "المسمط"

مواليد 4 أبراج "أعداء" الطقس الحار.. هل أنت منهم؟

من أين بدأت الجملة الشهيرة " موت يا حمار"؟

فيديو قد يعجبك: