إعلان

بعد "زلزال فجر اليوم".. لماذا لم يشعر به البعض رغم قوته؟

01:20 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

تعرضت مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء لهزة أرضية شديدة في الساعة الثانية بعد منتصف الليل شعر بها سكان المدينة من شدتها، بلغت نحو 5 درجات على مقياس ريختر.

واستمر الزلزال قرابة 30 ثانية، ما أصاب المواطنين بحالة من الخوف.

غير أن البعض ربما لم يشعروا بالهزة الأرض وسرعان ما يدوّن كثيرون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مبدين استغرابهم من عدم شعورهم بـ"الزلزال"، متسائلين: "إحنا ليه محسناش بيه؟".

ولعدم شعور البعض بالزلزال، أسباب علمية بالتأكيد لخصتها هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني موقع usgs على النحو التالي:

- تعتمد الطريقة التي يشعر بها الزلزال على مكان وجودك ومكان وقوعه ومدى شدته.

- في بعض الأحيان يشعر بعض الأشخاص بالهزة الأرضية دون غيرهم، بسبب مدى اقتراب الشخص من بؤرة حدوث الزلزال.

- إذا كنت موجودا في مبنى منخفض، فلن تشعر بحدوث بالزلزال أيضا.

- كذلك الأشخاص الذين يكونون في حالة حركة أثناء حدوث الزلزال لن تشعر بشيء، نظرًا لتحرك جسدها في وقت حدوثه، بينما الشخص الذي يقف دون حراك يشعر بالهزة.

- الزلزال الشديد القريب منك ستشعر بأنه هزة كبيرة مفاجئة تتبعها بسرعة اهتزاز أقوى قد يستمر لبضع ثوان أو حتى دقيقتين إذا كان حدثًا كبيرًا نادرًا، ستشعر بالاهتزاز بالعنف وسيكون من الصعب الوقوف، ستكون محتويات منزلك مبعثرة تماما.

- من المحتمل ألا تشعر بزلزال خفيف بعيدًا عنك، ولكن إذا شعرت به، فسيكون هزة خفيفة يسهل الشعور بها إذا كنت لا تزال جالسًا.

وعبر صفحتهم على فيسبوك، نشر المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية - مرصد حلوان منشورًا قال فيه: "ورد لنا سؤال متكرر بعد حودث أى زلزال: هو ليه في ناس مش بتحس بالزلزال وناس حست رغم إنه كان قوي نسبيا؟".

وأضاف المعهد: "الإجابة المثلى لذلك: طبيعى جدا اختلاف إحساس المواطنين بأى زلزال.. لأسباب كتير منها وضع الشخص (صاحى أو نايم.. واقف أو جالس.. ثابت أو متحرك... فى طابق أرضى أو طابق مرتفع) وأخيرا قربة من موقع الزلزال".

"لاب توب" يثير الرعب داخل طائرة.. ماذا حدث؟

4 أبراج ستواجه أزمات في حياتها الزوجية 2023.. تحذير ونصائح

أغرب حادث في 2022: مليونيرًا بالصدفة.. شركة تحوِّل بالخطأ 10.5 مليون دولار لامرأة- ماذا فعلت؟

"شركة ومحطة وأشخاص".. أكثر 10 قنوات مشاهدة على يوتيوب عام 2022 في مصر

بعد غلاء الأسعار.. من أين تشتري أرخص أرز في مصر؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان