إعلان

9 أسباب للاستيقاظ فجأة أثناء النوم.. بينها توقف التنفس

05:00 م الأحد 27 سبتمبر 2020

تعبيرية

كتبت- شيماء مرسي:

من المحتمل أن يكون كل شخص قد عانى من رعشة أثناء النوم أو بمجرد البدء فيه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الاستيقاظ، ما يجعلنا نسأل عن سبب حدوث ذلك. ووفق "brightside" و"webmd"، من أسباب ذلك:

1- يشل عقلك أثناء النوم:

ربما يكون من المهم أولا فهم سبب عدم تحركنا أثناء نومنا بشكل طبيعي، وذلك يحدث بسبب وجود مواد كيميائية يتم إطلاقها في الدماغ تعمل على إيقاف تشغيل الخلايا التي تسمح للعضلات بالنشاط، وعلى الرغم من أن دماغك يعمل بنشاط، تظل عضلات جسمك مشلولة.

2- يصارع دماغك للموازنة بين العالم الحقيقي وعالم الأحلام:

لا يتم دائما هذا الانتقال بسلاسة، وعندما يكون هناك خلل، فإن عقلك يتصارع من أجل السيطرة بين العالم الحقيقي وعالم الأحلام، وعلى سبيل المثال، عندما تحلم بركل كرة القدم، قد يترجم هذا فجأة إلى قيامك فعليا بركل شريكك في الفراش.

3- تعتبر هزات النوم طبيعية حتى تبدأ في التسبب في القلق:

هزات النوم طبيعية تماما ولا داعيَ للقلق، ولكنها تؤدي إلى الانزعاج عندما تحدث في كثير من الأحيان، خاصة بالنسبة لشريكك في الفراش، ما يؤدي إلى القلق المتزايد والأرق إلى مزيد من هزات النوم.

4- الألم:

خاصة الألم الناتج من التهاب المفاصل أو قصور القلب أو فقر الدم المنجلي أو السرطان، لذا من الأفضل استشارة الطبيب.

5- مشاكل في التنفس:

تتمثل في مشكلات الربو والتهاب الشعب الهوائية أو مرض رئوي آخر.

6- مشاكل في الجهاز الهضمي:

خاصة من الألم والسعال الناتج من ارتداد حمض المعدة أو أعراض القولون العصبي.

7- كثرة التبول:

ربما لأنك تناولت الكثير من السوائل خلال النهار أو بسبب حالة صحية، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو التهاب المثانة.

8- التدخين

النيكوتين من المنبهات الأخرى التي يمكن أن تجعلك تنام بشكل أقل، حيث يستيقظ العديد من المدخنين مبكرا وفجأة عندما تبدأ أجسامهم في اشتهاء السيجارة.

9- توقف التنفس أثناء النوم:

إذا كان يصدر منك صوت شخير بصوت عالٍ كثيرا، فقد تكون مصابا بانقطاع النفس الانسدادي النومي، حيث تغلق الأنسجة في فمك وحلقك مجرى الهواء، فيتوقف التنفس عدة مرات في الليل، ما يؤدي إلى الاستيقاظ فجأة أثناء النوم.

فيديو قد يعجبك: