إعلان

طرق تنظيف المدفأة بكافة أنواعها..تعرف عليها

10:30 م الأربعاء 28 فبراير 2018

طرق تنظيف المدفأة بكافة أنواعها..تعرف عليها

كتب - معتز حسن:

من أهم الأشياء التي تحرص كل أسرة على اقتنائها داخل المنزل في فصل الشتاء هي المدفأة. وذلك للقضاء والتغلب على برودة الطقس البارد والهواء القارس المصاحب لفصل الشتاء.

المدفأة لها أنواع كثيرة، والتي قد تختلف على حسب درجة فخامة البيوت ورفاهيتها، ونوع التدفئة المستخدمة فيها. ومن خلال هذه الطرق تستطيع تنظيف المدافئ بجميع أنواعها وهي ليست صعبة على الإطلاق، وفق ما نشرته مجلة "لها".

1- نظفي المدفأة وهي باردة

من أهم الخطوات الأساسية التي لابد من اتباعها قبل تنظيف المدفأة بكافة أنواعها، هي أن تكون باردة تمامًا وليست ساخنة. لذلك انتظري حتى تبرد المدفأة ثم قومي بفك الشبك المعدني الموجود. كما ولابد التأكد من فصل التيار الكهربائي عن المدفأة إذا كانت نوع المدفأة كهربائية قبل تنظيفها، حتى لا تتسبب في حدوث ماس كهربائي. أما في حالة المدفأة الغاز فلابد من فصل الأنبوبة عن المدفأة قبل التنظيف، بينما مدفأة الحطب فقومي بإفراغ الموقد من الحطب تمامًا.

2- أزيلي الغبار والرماد

الخطوة الثانية عند تنظيف المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والحطب يتم إزالة الغبار والرماد الموجود بداخلها وحولها. وتتم هذه الخطوة من خلال استخدامك لفوطة مبللة قليلًا بالماء، ثم أزيلي الغبار والرماد والأتربة وكافة الشوائب المحيطة بالمدفأة بكافة أنواعها. ثم قومي بإعادة غسيل الفوطة مجددًا وتخلصي تمامًا من الغبار الموجود.

3- عجينة الخل لتنظيف المدفأة

يمكنك تنظيف المدافئ أو الدفايات كذلك من خلال عجينة الخل وبيكربونات الصودا. حيث تساعد هذه العجينة على إزالة كافة الأوساخ والأتربة والرماد الموجود بالمدفأة بجميع أنواعها. ولكن احذري من كثرة استخدام الماء، وجففيها فورًا وخاصة المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز. ويمكنك إعداد عجينة الخل من خلال نصف كوب من الماء الدافئ، وثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وضعي جميع المحتويات في وعاء كبير، وبواسطة فرشاة أسنان قديمة قومي بغمسها في الوعاء، وابدأي بتنظيف المدفأة، وافركي الجوانب جيدًا في حالة المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز، بينما في حالة المدفأة الحطب فقومي بدعك الموقد بشكل خاص، ثم بعد ذلك امسحي الآثار كلها بالماء واتركيها لتجف تماماً في مكان جيد التهوية.

4- استخدمي المكنسة الكهربائية

أخر خطوة بعد تنظيف المدافئ الكهربائية ومدافئ الغاز والحطب هي خطوة استخدام المكنسة الكهربائية. وذلك لشفط الغبار والرماد الموجود في الأجزاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها. كما يمكنك استخدام جهاز طرد الهواء ايضًا بدلًا من المكنسة الكهربائية حتى يتم طرد الغبار والأتربة منها.

كما تساعد المكنسة وجهاز طرد الهواء على تجفيف المدفأة من بقايا الماء.

فيديو قد يعجبك: