إعلان

كيفية السيطرة على هوس الشراء؟

كيفية السيطرة على هوس الشراء؟

كيفية السيطرة على هوس الشراء؟

10:10 ص الخميس 03 ديسمبر 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت -أميرة مصطفى:

يعاني الكثير من الأشخاص من هوس التسوق، والذي يسمى علمياً بـ "أونيومانيا"، وهو مصطلح يصف الرغبة القهرية للتسوق وهي حالة يصُاب بها من لديه صعوبة في السيطرة على الرغبات والاندفاع دون تفكير. فإذا كنت مصاب بهذا الهوس، إذا عليك باتباع تلك الخطوات التى ستساعدك في ترشيد صرفك للنقود وفقا لموقع "غوفيمنين".

دفتر الميزانية:
يساعدك هذا الدفتر في معرفة أوجه الإنفاق التي يمكن التوفير فيها ويمكن عمل هذا الدفتر ببساطة عن طريق تدوين المعلومات الأساسية مثل مصاريف المحمول والإنترنت ومستحضرات النظافة الشخصية والأدوية والمواد الغذائية. وأيضا الخروج مع الأصدقاء ومصاريف السيارة والهوايات والملابس.

تجنب بطاقة الائتمان:
ينصح الخبراء بالدفع الكاش لأن هذا يزيد الشعور بالمبالغ المدفوعة على عكس بطاقات الائتمان التي تجعل الأمر يبدو وكأنه شديد السهولة.

ابحث في دفاترك القديمة:
بما أن الموضة تجدد نفسها، فعليك بإعادة تنظيم ملابسك واكسسواراتك القديمة، وبالتالى ستتمكن من ارتداء ما هو قديم بمجرد بعض التغيرات الطفيفة التى تناسب موضة العام دون الحاجة إلى سرف المال وشراء بأغلى الأسعار.

قاوم ضعفك أثناء التسوق:
إذا كنت من محبى الشراء ولديك صعوبة في مقاومة هذه الرغبة، فعليك التفكير في سعر ما تبغى شرائه، وهل ستستخدمه لمدة طويلة مثلا طوال فصل الصيف أو الشتاء؟ وهل يتناسب سعره مع نوعية القماش؟ وهل لديك ما يتشابه مع الرداء الذي تود شرائه؟ كل هذه الأسئلة ستجعلك تفكر قبل التسرع والشراء دون الحاجة الحقيقية.

الاحتفاظ بالفواتير:
ينصح بالاحتفاظ بالفواتير وكتابة الأسعار للأشياء التى تم شرائها؛ لمعرفة كمية النقود ومساعدتك على الترشيد.

إعلان