إعلان

"الخُناق الكاذب".. الأطفال والرضع الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض

01:02 ص الثلاثاء 21 فبراير 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

"الخُناق الكاذب" هو التهاب يصيب الحنجرة بسبب تورم الأغشية المخاطية، مشيرة إلى أن هذا التورم يمكن أن يمتد من الأحبال الصوتية ليصل إلى القصبة الهوائية.

وبحسب الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، فإن الأطفال الصغار والرضع يمثلون الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض، لافتة إلى أن نوبات الخُناق الكاذب، التي تظهر في صورة سعال شديد وضيق في التنفس، تحدث بشكل خاص في فصلي الخريف والشتاء، لا سيما خلال فترات الليل أو في الساعات الأولى من الصباح.

ولعلاج نوبات الخناق الكاذب البسيطة، ينبغي أن يستنشق الأطفال هواءً رطبا؛ حيث يعمل ذلك على التخفيف من تورم الأغشية المخاطية. وعن كيفية القيام بذلك أوضحت الرابطة أنه يمكن تشغيل الدُش على الماء الساخن لبعض الوقت أو تعليق مناشف مبللة في غرفة الطفل المصاب.

كما يمكن للطفل الجلوس أمام النافذة لاستنشاق الهواء النقي الرطب، لكن مع الالتزام بارتداء ملابس ثقيلة، مع مراعاة أن يجلس الطفل بشكل قائم، كي يتسنى له التنفس بسهولة.

نوبات شديدة

وأضافت الرابطة أن نوبات الخُناق الكاذب الشديدة غالبا ما تكون مسبوقة بعدوى في الجزء العلوي من المسالك التنفسية، لافتة إلى أنها عادة ما تظهر في صورة ارتفاع طفيف في درجة حرارة الطفل ويُصبح صوته أجشا بعض الشيء.

لذا شددت الرابطة على ضرورة عرض الطفل على طبيب مختص، إذا ما عانى من مثل هذه الأعراض، وفي هذه الحالة يصف الطبيب أحد مستحضرات الكورتيزون، التي ينبغي على الآباء إعطائها للطفل عند إصابته بنوبة شديدة لاحقة.

ومن ناحية أخرى طمأنت الرابطة الوالدين بأن الخُناق الكاذب لا يعرض الطفل لخطر يُهدد حياته إلا في حالات استثنائية للغاية، مؤكدة على أهمية تهدئة الطفل، كي يتوقف الطفل عن الصراخ؛ كونه يتسبب في تورم الأغشية المخاطية بشكل إضافي. بينما يجب استدعاء طبيب طوارئ على الفور عند إصابة الطفل الرضيع بشكل خاص بمثل هذه النوبات، كذلك إذا عاني الطفل الصغير من ضيق شديد في التنفس.

وأضافت الرابطة أن دخول الجلد بين ضلوع القفص الصدري لدى الطفل أو شحوب المنطقة المحيطة بالشفتين أو تلونها باللون الأزرق أو إصابة الطفل بآلام عند البلع وعدم وجود لعاب بفمه تندرج أيضا ضمن المؤشرات التحذيرية، التي تستدعي الاتصال بطبيب طوارئ على الفور.

اقرأ ايضًا:

عرض غير متوقع يكشف إصابة إمرأة بسرطان خطير

"بتدخل الحمام كام مرة؟".. احذر هذه العلامة المتكررة قد تكشف الإصابة بالسرطان

بعد وفاة طفل بحبة فراولة.. ماذا تفعل إذ حدثت "شرقة" لطفلك؟

مفاجأة.. نوع شاي يقلل الكوليسترول وضغط الدم وينقص الوزن

انتبه.. 8 أسباب لا تتوقعها لعدم انخفاض نسبة الكوليسترول

فيديو قد يعجبك: