• أغرب طلبات "سبلايز المدارس العادية والدولية".. و"التعليم": غير قانوني

    08:38 م الإثنين 24 سبتمبر 2018

    كتبت- بسمة أبوطالب:

    مع بداية كل عام دراسي يبدأ أولياء الأمور في شراء المستلزمات الدراسية لأبنائهم، الطلبات التي يتفاجأ بها الأهالي لارتفاع تكلفتها من ناحية، وغرابة الأشياء المطلوبة نفسها من ناحية أخرى.

    "السبلايز" أو قائمة المستلزمات المدرسية يفترض أن يستخدمها الطالب طوال فترة السنة الدراسية، وباتت الموضة الجديدة التي انتشرت في السنوات الأخيرة، وتُلزم مدارس كثيرة الأهالي لتوفيرها لأطفالهم.

    في هذا التقرير؛ يرصد "مصراوي" آراء أولياء الأمور عن تكلفة ومحتويات قائمة "السبلايز" الغريبة:

    علقت منى، (ربة منزل) ولديها طفل في الصف الأول الابتدائي على قائمة "السبلايز" قائلة: "في مدرسة ابني القديمة كانت بتتكلف أكتر من ألف جنيه، عشان كانوا بيطلبوا حاجات وأنواع معينة، بس السنة دي في مدرسته الجديدة طلباتهم ممكن تتكلف مبلغ أقل شوية في حدود 700 جنيه مثلًا".

    "السنة اللي فاتت جبنا سبلايز بـ500 جنيه، والسنة دي بقى هنجيب حاجات بـ700 على الأقل" بكلمات تخللتها المرارة من ارتفاع الأسعار علقت "نسمة" والدة طفل في "كي جي تو"بأحد المدارس الفرنسية، معبرة عن استغرابها من طلب12 علبة مناديل ورقية، وأقلام سبورة.

    أما سارة، (موظفة) ولديها طفلة في الصف الخامس في مدرسة خاصة، قالت: "تكلفة قائمة السابلايز هذه السنة بالنسبة لابني ستتكلف 400 جنيه، ومن ضمنها اسكتشات، وألوان، وصلصال، وكراسات، وقص ولزق، وجلاد، ومناديل وايبس".

    رنا، (محامية) شرحت محتويات "سابلايز" طفلها بـ"كي جي 2"، في أحد المدارس الدولية التي شملت "وايبس، ومناديل، ومعقم أيدي، وملفات ورق، وسبورة بيضاء، وأقلام سبورة، وصابون سائل".

    أما عن تلميذ المرحلة الابتدائية، قالت رنا، "في نفس المدرسة الدولية تتكلف 700 جنيه ومحتوياتها عبارة عن "١٠رزم" ورق أبيض للطباعة A4، وفايلز شفاف وألوان، ودباسة، وجلو، واستيكي نوتس، ومريلة للرسم".

    في حين قالت "حميدة" (صحفية) ولديها طفلة في "كي جي تو" في إحدى المدارس الإنترناشونال عن قائمة مستلزمات طفلتها: "دستة أقلام، وخمس أنواع ألوان بتاعت محترفين، وفرش، وصلصال، وأقلام السبورة، وكذا براية، وكذا نوع جلو، وأوراق ملونة ولامعة، ووايبس وكلها بكميات كبيرة، دا غير كراريس العربي والإنجليش والحساب طبعا، لتصل التكلفة إلى ما يقرب من 1000 جنيه".

    وتابعت "حميدة، " بعض أصدقائي طُلب منهم معطر جو وماسحة سبورة".

    من جانبه، علق أحمد خيري، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لمصراوي، عنقانونية طلب المدارس لقائمة السبلايز: "هذه الأمور غير قانونية، ولكن حسب احتياجات كل مدرسة".

    إعلان

    إعلان

    إعلان