إعلان

دراسة.. التدخين أثناء الحمل قد يصيب الطفل باضطراب سلوكي

01:52 م الثلاثاء 02 يناير 2018

دراسة.. التدخين أثناء الحمل قد يصيب الطفل باضطراب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب-مصراوي:

ربطت دراسات سابقة بين التدخين خلال فترة الحمل وزيادة مخاطر الإصابة باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال.


وتشير النتائج إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب بهذا الاضطراب، يرجع بسبب الأمهات المدخنات أثناء الحمل بنسبة تزيد عن 60% مقارنة بغير المدخنات، وفقًا لما جاء بموقع DW الالماني.


لكن قال الباحثون إن الجديد في دراستهم هو البيانات التي تم جمعها من عدة دول، خلال فترات زمنية مختلفة، وأثبتت أنه كلما زاد عدد السجائر للسيدة الحامل، زادت الخطورة على الجنين.

وبهذا الخصوص قال أندرو أديسمان كبير أساتذة طب الأطفال التطوري والسلوكي في مركز ستيفن آند ألكساندرا كوهين الطبي للأطفال في نيويورك: "إن النتائج تعطي مصداقية وقوة أكبر لإحصاءات الدراسات السابقة التي تشير أيضا إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة تكون أكبر بين الحوامل المدخنات".

وتكون احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة للأمهات المدخنات أقل من 10 سجائر في اليوم ، تزيد بنسبة 54 % عن مثيلاتهن من غير المدخنات، فيما ترتفع هذه النسبة لدى المدخنات بشراهة إلى 75 %.

وأضاف أديسمان الذي لم يشارك في البحث لـ"رويترز هيلث": "يجب أن تؤخذ الدراسة على محمل الجد". ويمكن لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة أن يؤثر على التركيز وفرط النشاط وتمالك النفس لدى الاطفال.

 

فيديو قد يعجبك: