إعلان

ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول العسل الأسود على معدة فارغة؟

كتب : أسماء العمدة

05:00 م 26/06/2026

العسل الأسود

تابعنا على

العسل الأسود من الأطعمة الشعبية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك يحرص البعض على تناوله صباحا على الريق للاستفادة من فوائده الصحية.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور معتز القيعي، إن العسل الأسود يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، وهو ما يجعله يؤثر بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم، خاصة عند تناوله على معدة فارغة.

وأضاف القيعي لمصراوي أنه عند تناول العسل الأسود على الريق، يمتص الجسم السكريات الموجودة فيه بسرعة نسبيا، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، خاصة لدى مرضى السكري الذين لا يتمتعون بتحكم جيد في معدلات السكر.

وأكد أنه رغم احتوائه على السكريات، فإن العسل الأسود يعد مصدرا جيدا لبعض المعادن المهمة، وعلى رأسها الحديد، ما يجعله خيارا غذائيا مفيدا لبعض الأشخاص عند تناوله بكميات معتدلة وضمن نظام غذائي متوازن.

هل يسمح لمرضى السكري بالعسل الأسود؟

وأشار إلى أن مرضى السكري ليسوا بالضرورة ممنوعين من تناول العسل الأسود بشكل مطلق، لكن يجب حسابه ضمن إجمالي الكربوهيدرات اليومية، مع مراعاة الكمية المتناولة ومتابعة مستويات السكر في الدم بانتظام.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الإفراط في تناول العسل الأسود قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وزيادة السعرات الحرارية اليومية، وصعوبة التحكم في معدلات الجلوكوز لدى بعض المرضى، وزيادة احتمالات اكتساب الوزن عند تناوله بكميات كبيرة".

اقرأ أيضًا:

5 عادات بسيطة للحفاظ على صحة القلب

ما كمية الماء التي يجب تناولها يوميا.. هل تشرب 8 أكواب؟

اعرف برجك من تاريخ ميلادك

فيديو قد يعجبك

إعلان

إعلان