إعلان

احذر.. عدم غسل ملاءات السرير تهدد صحتك بـ5 أمراض جلدية

04:00 م الجمعة 04 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

من المتعارف عليه أن ملاءات الأسرّة المتسخة مستودع للكائنات الحية الدقيقة، لذا عدم تغييرها وغسلها بشكل منتظم، يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

فيما يلي، نذكر لكم 5 أنواع من العدوى تحدث نتيجة عدم غسل ملاءات السرير بانتظام، وفقًا لما ورد في موقع "Hindustan times".

1. التهاب الجريبات

يسبب عدم تغيير ملاءات الأسرّة بشكل متكرر، إلى تراكم العرق وخلايا الجلد الميتة والزيوت، ما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر، والتهاب الجريبات، وهي حالة جلدية تحدث بسبب عدوى بكتيرية، وتظهر في صورة بثور صغيرة أو نتوءات ملتهبة حول بصيلات الشعر.

2. حب الشباب

يمكن أن تؤوي الملاءات المتسخة البكتيريا والدهون، ما يؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب، وزيادة الالتهاب.

3. السعفة

تنمو الفطريات في الأماكن الدافئة والرطبة، مما يجعل ملاءات السرير غير النظيفة أرضًا خصبة لتكاثرها، يمكن أن تنتقل السعفة، وهي عدوى فطرية مُعدية من خلال ملامسة أغطية الوسائد المُتسخة وتسبب الطفح الجلدي وحكة واحمرار الجلد.

4. القوباء

هي عدوى جلدية بكتيرية تحدث عندما تدخل البكتيريا الضارة، مثل Streptococcus أو Staphylococcus، من خلال الجروح المفتوحة على الجلد، قد تؤوي الملاءات المتسخة هذه البكتيريا، ما يؤدي إلى انتشارها.

5. قدم الرياضي

تتلامس القدمين مع الملاءات أثناء النوم، لذا يمكن أن تنتقل عدوى فطرية شائعة أخرى، وهي قدم الرياضي، من خلال الفطريات الموجودة في ملاءات غير نظيفة، ما يسبب الحكة والاحمرار وتقشر الجلد على القدمين.

كم مرة يجب عليك تغيير ملاءاتك؟

يُوصي بتغيير ملاءات الأسرّة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أو أكثر إذا كنت تتعرق بشدة أثناء النوم، أو إذا كنت تعاني من أمراض جلدية معرضة للعدوى، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الاستحمام المنتظم والعناية المناسبة بالجروح والحفاظ على الجلد نظيفًا وجافًا إلى تقليل مخاطر إصابة الجلد بالعدوى.

احذر.. علامات مبكرة لمرض خطير يصيب الدماغ

"مثل المنبه".. علامات تظهر على الأطفال تدل على الكبد الدهني

سقوط الأسنان في الحلم.. في هذه الحالة يدل على أذي وضرر

"الإجازة تحولت إلى جنازة".. أب يفقد حياته رفقة ابنته - ماذا حدث؟

" أمر جنوني" رجل يسحب عمه المتوفي لمكتب البريد.. والسبب أغرب من الخيال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان