إعلان

حسام موافي يحذر مرضى السكري من هذا الأمر الخطير

07:02 م الأحد 27 أغسطس 2023

حسام موافي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل:

يجب على مرضى السكري عدم تناول الأدوية دون "روشتة" طبيب، لأن هناك عقاقير إذا حصلوا عليها ستتعرض حياتهم للخطر، خاصة عند الإفراط فيها.

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية الطب القصر العيني، إن الكلى تعد من أكثر الأعضاء التي تتأثر عند مريض السكري، بسبب حدوث خلل في مستويات السكر بالدم، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على الأوعية الدموية المغذية للكلى و قد تصل إلى إصابتها بالتلف.

وأضاف موافي خلال لقائه في برنامج "صباحك مصري" المذاع على "mbc مصر"، أن قلة وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الكلى يزيد من خطر الإصابة باعتلال الكلى السكري، وبالتالي تكون كلى مرضى السكري غير قادرة على إتمام مهامها، وتصريف مخلفاتها من الجسم، لذا يكون خطر للغاية تلقي الأدوية دون إشراف طبي، خاصًة الأدوية التي تعالج الروماتيزم.

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة، أن هناك نسبة تصل إلى 50% من المصابين بمرض السكري يعانون من الفشل الكلوي، متأثرين بتلقي المسكنات دون إشراف طبيب، لذلك يجب التوقف عن هذه العادة التي تضر بصحتهم.

ونصح موافي، أن من الضروري على مرضى السكري، اتباع نظام غذائي صحي مناسب لهم يعتمد على الخضروات، وممارسة التمارين الرياضة حتى إذا كانت عن طريق المشي، الحفاظ على مستويات السكر في الدم منضبطة.

"خلال ساعة واحدة".. مشروبات تزيد من خطر تجلط الدم لديك

4 فوائد وضررين للعسل الأسود.. وهؤلاء يجب عليهم الحذر

لن تتوقع السبب.. شاب أمريكي يخيف النساء (صور)

5 أبراج الأكثر نحسا في شهر سبتمبر.. هل برجك منهم؟

امرأة حامل مصابة بالسرطان تكشف عن علامة غير متوقعة

فيديو قد يعجبك: