إعلان

علامة عند صعود السلم تكشف الإصابة بـ"تكلس الشرايين".. إليك طرق تنظيفها

10:00 م الجمعة 25 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

عندما تنسد الشرايين وتتصلب بسبب اللويحات اللزجة، فإن هذه الحالة تسمى تصلب الشرايين التي تصيب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، والتي قد تكون قاتلة.

وسبب تراكم الترسبات في الشرايين هو تلف البطانة الداخلية، ما يسبب التهابات، وحال تلف جزء معين من الشريان بدرجة كبيرة قد ينفجر ويسبب نزيفًا، وهو أمر خطير يقتل الشخص بسرعة.

لذلك يشكل الجسم البلاك كنوع من "الضمادة" لمنع النزيف في موقع الإصابة، حيث تكون جدران الشرايين ضعيفة، وفقاً لموقع "dailyhealthpost".

وما يحدث هو أن المواد الكيميائية الالتهابية في موقع الإصابة تجذب الكوليسترول المؤكسد والكالسيوم لتكوين ترسبات البلاك.

ومن المفترض أن تكون هذه اللويحة اللزجة والمرنة طلاءً مؤقتًا، بينما يقوم جسمك بإصلاح جدار الشريان، في حالة تكرار إصابة الشريان يزداد الالتهاب، مما يؤدي إلى ارتفاع المواد الكيميائية الالتهابية، وبالتالي ترسب اللويحات السميكة.

ويحدث هذا دائمًا تقريبًا في الشرايين ذات التدفق العالي، حيث نادرًا ما تظهر البلاك في الأوردة بسبب انخفاض تدفق الدم.

وعندما يضيق هذا الشريان تصبح بعض اللويحات صلبة ومتكلسة لا تتحرك ولكنها مستقرة؛ ومع ذلك تكون الطبقات الأحدث ناعمة، وهذا يسمى اللويحة الناعمة وربما يكون أخطرها، ومع القوة الهائلة للدم سريع التدفق يمكن أن ينزلق أو يمزق، ويسبب التهابًا جديدًا.

وعندما تحدث ترسبات اللويحات في الشرايين الأخرى، فإننا نشعر بالصلابة في جميع أنحاء الجسم.

ومع تقدم الناس في العمر، تتضرر البطانة الداخلية للشرايين أكثر فأكثر وتتعرض للندوب، مما يؤدي إلى تصلبها، وهذا ما يعرف بـ "تصلب الشرايين".

وإذا كنت تواجه مشكلات في صعود الدرج، وكانت ساقيك أو قدميك باردة أو مخدرة أو مؤلمة، فقد ترغب في الحصول على اختبار درجة الكالسيوم للتحقق من تكلس الشرايين.

في بعض الناس، تتحول رواسب الكالسيوم تقريبًا إلى العظام، وعند رؤيته في الأشعة السينية يتكلس الشريان مثل العظم، ولا يمكنه الانقباض بعد الآن.

في هذه المرحلة، يجب أن يكون واضحًا أن أمراض القلب تحدث نتيجة تراكم الأضرار التي لحقت بجدران الشرايين التي لم يتم إصلاحها في الوقت المناسب.

دعونا نلقي نظرة على "العلاج بالفيتامينات" الذي يدعم قدرة جسمك على إصلاح الشرايين التالفة وشفاء الالتهاب، وإذابة رواسب البلاك.

فيتامين سي

إذن، كيف يقوم جسمك بإصلاح جدار الشريان التالف؟ يستجيب جسمك لهذه المشكلة التي قد تهدد الحياة عن طريق وضع ألياف كولاجين جديدة.

الكولاجين هو أحد البروتينات الأكثر وفرة في الجسم، حيث يوفر القوة للأنسجة الضامة مثل الجلد والأربطة وجدران الشرايين.

لذا فإن فيتامين سي هو أهم عنصر غذائي يحتاجه جسمك لإصلاح أو استبدال ألياف الكولاجين المطلوبة للحفاظ على جدران الشرايين في حالة جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم جسمك فيتامين سي كمضاد للأكسدة لدعم وظيفة المناعة، والمساعدة في الاستجابة للتوتر، والالتزام بالمعادن الثقيلة السامة حتى يمكن إزالتها.

ويمكنك الحصول على فيتامين سي من الفواكه والخضروات، مثل الفلفل والحمضيات والخضروات الصليبية. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس غالبًا ما يكون هذا غير كافٍ.

فيتامين ك 2

هل تعلم أن فيتامين K2 يمكن أن يمنع تراكم الكالسيوم في الشرايين؟ قد يكون نقص فيتامين ك 2 هو السبب الأكثر أهمية لتكلس الشرايين.

أولاً، هناك نوعان رئيسيان من فيتامين K: K1، الذي يأتي من الخضار الورقية مثل السبانخ وهو مهم لتخثر الدم؛ وفيتامين K2 الموجود في الغالب في الأطعمة الحيوانية والأطعمة المخمرة أيضًا.

معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين K2. أفضل الأطعمة الغنية بـ K2 هي امخلل الملفوف وصفار البيض وكبد البقر التي تتغذى على الأعشاب وثعبان البحر وبعض أنواع الجبن.

ينقل فيتامين ك 2 الكالسيوم بعيدًا عن الشرايين والكلى إلى العظام والأسنان، حيث يلزمه عن طريق تنشيط هرمون أوستيوكالسين.

ومع ذلك، نحتاج أيضًا إلى فيتامين د؛ خلاف ذلك، لا تستطيع عظامنا امتصاص الكالسيوم الذي تحتاجه للبقاء بصحة جيدة! أفضل طريقة للحصول على فيتامين د لدينا هي من الشمس.

فيتامينات ب

فيتامينات ب ضرورية لمرضى القلب بطريقتين مهمتين، أولاً، سيضطر الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى جعل قلوبهم تعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

هذا يتطلب المزيد من استخدام الطاقة من قبل عضلة القلب وبالتالي توفير أفضل لفيتامينات ب.

المغنيسيوم

إذا كان نظامك الغذائي فقيرًا بالمغنيسيوم، فسيصبح قلبك وشرايينك عرضة للتقلصات أو التشنجات العضلية، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

هذا لأن المغنيسيوم هو موسع قوي للأوعية، فهو يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، وبالتالي يمنع تراكم الكالسيوم في البلاك.

وجدت الدراسات أن المغنيسيوم يخفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من آلام الصدر ويمنع تخثر الدم غير الطبيعي.

هل العلاج بالفيتامينات كاف لتقليل ترسبات البلاك؟

لا، يجب دمجه مع نظام غذائي مضاد للالتهابات غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تخفض الالتهابات، مثل السردين والسلمون البري والماكريل والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان والأعشاب البحرية.

5 أبراج الأكثر حظًا في الشهور الأخيرة من عام 2023

رضيعة بريطانية تجمع مليون دولار لهذا السبب.. ووالدها يوجه رسالة مهمة

"خلال ساعة واحدة".. مشروبات تزيد من خطر تجلط الدم لديك

6 علامات تكشف الإصابة بـ فشل القلب قد لا تتوقعها

لن تتوقع السبب.. شاب أمريكي يخيف النساء (صور)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان