إعلان

لا يعرفها كثيرون.. احذر أعراض سرطان العين

01:00 م الثلاثاء 09 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

الورم الأرومي الشبكي هو شكل نادر من سرطان العين يصيب الأطفال الصغار بشكل رئيسي، ويتطور عندما تنمو الخلايا في شبكية العين، وهي جزء من العين يكتشف الضوء، بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

واحدة من العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا للورم الأرومي الشبكي هي ظهور حدقة بيضاء أو بقعة بيضاء في العين، والتي يمكن رؤيتها في الصور الفوتوغرافية عند استخدام الفلاش، ومع ذلك، لن تظهر هذه الأعراض على جميع الأطفال المصابين بالورم الأرومي الشبكي.

ومن السهل عدم ملاحظة الأعراض الأخرى للورم الأرومي الشبكي أو قد يتم الخلط بينها وبين حالات العين الشائعة الأخرى، لذلك من المهم أن تكون على دراية بها لضمان التشخيص والعلاج الفوريين، وفقا لموقع timesofindia.

فيما يلي علامات الإصابة بالورم الأرومي الشبكي، والخطوات التي يمكن للوالدين اتخاذها لحماية رؤية أطفالهم وصحتهم العامة:

التعرف على أعراض الورم الأرومي الشبكي

أكثر أعراض الورم الأرومي الشبكي شيوعًا هي ظهور حدقة بيضاء أو بقعة بيضاء في العين تظهر في التصوير الفوتوغرافي بالفلاش، ومع ذلك، لا تظهر هذه العلامة على جميع الأطفال المصابين بالورم الأرومي الشبكي.

قد تشمل الأعراض الأخرى تقاطع العينين، والتغيرات في لون قزحية العين، واحمرار أو تورم العين، وألم العين أو عدم الراحة.

من المهم ملاحظة أن هذه الأعراض قد تكون ناجمة عن حالات غير الورم الأرومي الشبكي، ولكن إذا لاحظت أيًا من هذه التغييرات في عيون طفلك، فاطلب العناية الطبية على الفور.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالورم الأرومي الشبكي

بينما يمكن أن يحدث الورم الأرومي الشبكي لأي شخص، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالورم الأرومي الشبكي معرضون لخطر أكبر، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من حالات وراثية معينة مثل الورم العصبي الليفي أو متلازمة لي فراوميني، كما أن الأطفال المعرضين للإشعاع أكثر عرضة للإصابة بالورم الأرومي الشبكي.

تشخيص وعلاج الورم الأرومي الشبكي

إذا اشتبه طبيبك في وجود ورم أرومي شبكي، فمن المحتمل أن يحيلك إلى طبيب عيون متخصص في صحة العين.

سيقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل للعين وقد يطلب اختبارات إضافية مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص.

تعتمد خيارات العلاج على شدة ومرحلة المرض، وقد تشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والإزالة الجراحية للعين المصابة، في بعض الحالات، يمكن استخدام مزيج من هذه العلاجات.

تشخيص ورعاية متابعة للورم الأرومي الشبكي

يعتمد تشخيص الورم الأرومي الشبكي على عدة عوامل، بما في ذلك مرحلة المرض، وعمر الطفل، وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن علاج العديد من الأطفال المصابين بالورم الأرومي الشبكي من خلال العلاج السريع والفعال، ومع ذلك، قد يعاني بعض الأطفال من آثار طويلة الأمد للعلاج، مثل فقدان البصر أو زيادة خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

تعد الفحوصات المنتظمة مع طبيب طفلك ضرورية لمراقبة صحتهم ومعالجة أي مشاكل قد تطرأ.

نصيحة مهمة

يُعد الورم الأرومي الشبكي نوعًا نادرًا ولكنه خطير من سرطان العين ويتطلب اهتمامًا سريعًا من الأطباء المتخصصين، يعد فهم الأعراض وعوامل الخطر أمرًا أساسيًا للكشف المبكر والعلاج الفعال، إذا كنت تشك في أن طفلك قد يعاني من أعراض الورم الأرومي الشبكي، فلا تتردد في طلب العناية الطبية، يمكن أن يحدث التشخيص والعلاج المبكران فرقًا كبيرًا في الحفاظ على رؤية طفلك وصحته.

أعراض سرطان العين

الظلال

ومضات الضوء

الخطوط المتعرجة في رؤيتك

عدم وضوح الرؤية

بقعة داكنة في العين تزداد حجما

فقدان جزئي أو كلي للرؤية

انتفاخ إحدى العينين

تورم في جفنك أو عينك يتزايد في الحجم أو ألما في أو حول العين.

اقرأ أيضًا:

حسام موافي: تناول هذا الشيء قبل الطعام يحميك من أمراض خطيرة "فيديو"

لا تتوقع.. نوع من الطعام يبطئ نمو السرطان

ألم في قدمك إذا شعرت به علامة على إصابتك بهذا النوع من السرطان

جفاف الفم قد يكون علامة على 5 أمراض خطيرة

أسباب سيلان الفم عند الكبار أثناء النوم.. اعرف السر

فيديو قد يعجبك: